الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق الوقاية من التهاب القصيبات الهوائية عند الطفل

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
التهاب القصبات الهوائية
التهاب القصبات الهوائية للطفل


التهاب القصيبات الهوائية، هو مرض معدي، ينتقل للطفل عن طريق الرذاذ من الشخص الذي يحمل الفيروس، كما تنتقل العدوى من تناول الطعام في نفس الأدوات واستعمال المناشف معا وعبر ملامسة المصابح للأسطح وعدم التعقيم جيدا.

الوقاية من التهاب القصيبات الهوائية

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية طرق الوقاية من التهاب القصيبات الهوائية عند الرضع، حيث كشف الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها مع الرضيع عند تعرضه لالتهاب القصيبات الهوائية.

طرق الوقاية من التهاب القصيبات الهوائية عند الطفل

وقال إنه يصاب الطفل بالتهاب القصيبات الهوائية بعد أن يتعرض للعدوى من الأخرين عن طريق الرذاذ المتطاير، حيث يجب الحرص على نظافة اليدين جيدا مع ارتداء الكمامة قبل التعامل مع الطفل ملامسته؛ كي لا تنتشر العدوى.

وأوضح أنه يجب إبقاء الطفل المصاب بالتهاب القصيبات في المنزل، فضلا عن استبعاده من الحضانة حتى يتماثل للشفاء لكي لا تنتقل العدوى للاطفال الآخرين.

ونصح بضرورة تعقيم أسطح المنازل جيدا والمطبخ والمناطق التي يجلس فيها الطفل المصاب، ومنع مشاركة أدواته مع الأطفال الأخرين في المنزل، ناصحة بضرورة استخدام المحاليل المعقمة لليدين، فضلا عن المناديل المعقمة أيضا، لكي يتم الحفاظ على الطفل من انتقال العدوى له.

وأكد أن ضرورة الالتزام بالتعليمات السابقة تمنع دخول المستشفى، حيث يجب المشورة الطبية لمعرفة أفضل الرعاية الصحية للطفل وتجنب المخاطر.

والعلاج يكون عبارة عن إعطاء المصاب المزيد من السوائل، بجانب الحرص على غسل الأنف جيدا وتنظيفه، مع استخدام موسعات القصبات الهوائية، حسب استشارة الطبيب.