الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة CKM.. أهم 4 علامات تشير إلى الخطر

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 10:00 ص
أمراض القلب
أمراض القلب


كشف العلماء عن حالة طبية جديدة يمكن أن تؤثر على ملايين الأشخاص، وهي متلازمة القلب والأوعية الدموية والكلى والتمثيل الغذائي، والتي تعرف أيضا باسم متلازمة CKM.

وترتبط هذه الحالة بوجود مزيج من أمراض القلب وأمراض الكلى والسكري من النوع الثاني والسمنة، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.

متلازمة CKM

وبحسب صحيفة ذي صن البريطانية، قال الدكتور شيادي ندوميلي، من جامعة جونز هوبكنز: «تتناول الدراسة الروابط بين هذه الحالات مع التركيز بشكل خاص على تحديد الأشخاص في المراحل المبكرة من متلازمة CKM».

وأضاف ان «فحص أمراض الكلى والتمثيل الغذائي سيساعدنا على بدء العلاجات الوقائية في وقت مبكر للوقاية من أمراض القلب بشكل أكثر فعالية وإدارة أمراض القلب الموجودة بشكل أفضل».

وتابع: «هناك حاجة إلى تغييرات جوهرية في كيفية تثقيف المتخصصين في الرعاية الصحية والجمهور، وكيفية تنظيم الرعاية وكيفية تعويض الرعاية المتعلقة بمتلازمة CKM».

وتم ربط أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة منذ فترة طويلة من خلال الأبحاث وكيفية تعامل الأطباء مع العلاج.

ويعاني حوالي 7.6 مليون بريطاني من أمراض القلب، في حين أن أكثر من 5 ملايين يعانون من مرض السكري وربعهم يعانون من السمنة.

وتربط الاستشارة الجديدة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية حالة رابعة بالمجموعة، وهي مرض الكلى، الذي يصيب أكثر من 7 ملايين بريطاني.

وقال الخبراء إن الأشخاص الذين لديهم مزيج من الأربعة لديهم CKM، بالرغم من أن وجود واحد فقط يعرضك لخطر الإصابة بهذه الحالة.

4 علامات تعرضكم للخطر

وهناك 4 علامات تعرض الإنسان للخطر، وتشمل ما يلي:

أولا: عندما يكون لديك دهون زائدة في الجسم، أو توزيع غير صحي للدهون في الجسم، بما في ذلك حول البطن، أو الإصابة بمقدمات مرض السكري.

ثانيا: الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو أمراض الكلى.

ثالثا: الإصابة بمرض القلب المبكر دون أعراض أو يكون الشخص معرضًا لخطر كبير للإصابة بـ أمراض القلب.

رابعا: الإصابة بـ أمراض القلب المصحوبة بأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الدهون في الجسم أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول أو السكريات أو أمراض الكلى.

نصيحة مهمة

وقال الباحثون إن المرضى يجب أن يخضعوا لاختبارات أمراض القلب في سن 30 عاما، وأن يتم حساب مخاطر الإصابة بأمراض القلب لمدة 10 و30 عاما.

وقال الدكتور ندوميلي: «لدينا الآن العديد من العلاجات التي تمنع تفاقم أمراض الكلى وأمراض القلب، وتوفر الاستشارة إرشادات لمتخصصي الرعاية الصحية حول كيفية ووقت استخدام هذه العلاجات، وللمجتمع الطبي وعامة الناس حول أفضل الطرق للوقاية من متلازمة CKM وإدارتها».