الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سرطان الجلد على الشفاه.. وتحذير من التعرض لأشعة الشمس

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 10:26 م
الشفاه
الشفاه


بعض أجزاء الجسم أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس من غيرها، على سبيل المثال، تعتبر الشفاه منطقة معرضة بشكل خاص لحروق الشمس.

الشفاه المصابة بحروق الشمس

ونجد أن الشفاه المصابة بحروق الشمس منتفخة ومؤلمة وحمراء، وفي بعض الحالات، تشكل بثورا، على غرار الطريقة التي يمكن أن تتشكل بها البثور على الجلد المصاب بحروق الشمس في أجزاء أخرى من الجسم، حسب موقع هيلس.

حروق الشمس

ومعظم حروق الشمس تشفى من تلقاء نفسها، ومع ذلك، فإن تناول مسكنات الألم، أو وضع كمادات باردة، أو استخدام الكريمات الموضعية، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتورم والاحمرار على الشفاه.

ومن الضروري استشارة الطبيب المعالج لحالتك المرضية على الفور إذا ظهرت لدى الشفاه بثور مصحوبة بأعراض مثل الحمى أو الصداع أو القشعريرة، نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، وفقا لموقع هيلس.

سرطان الجلد

يمكن أن يؤدي منع الشفاه المصابة بحروق الشمس إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وتميل معظم سرطانات الجلد التي تصيب الشفاه إلى أن تكون سرطانات الخلايا الحرشفية. 

وعامل الخطر الرئيسي لسرطان الجلد على الشفاه هو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فالشفة السفلية أكثر عرضة للإصابة بـ سرطان الجلد من الشفة العلوية لأنها أكثر تعرضًا لأشعة الشمس.

أسباب حروق الشمس 

وقالت ديبرا جاليمان، طبيبة الأمراض الجلدية، لصحيفة هيلث: "كثير من الناس يأكلون شفاههم، لذلك يأكلون الواقي من الشمس". "بعض الأشخاص لا يستخدمون واقي الشمس لأن لديهم أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه ولا يريدون إزالته، ولكن الأشعة فوق البنفسجية الضارة سوف تخترقه إذا لم يحتوي على واقي من الشمس، إذن يكونوا أكثر عرضة لسرطان الجلد.

استخدم الكمادات الباردة

وأشار الدكتور جليمان إلى أن الكمادات الباردة تقلل الالتهاب والألم الموجود على الشفاه. ما عليك سوى شطف قطعة قماش ناعمة ووضعها في الماء المثلج، ثم ضعيه على الشفاه.

وبعد وضع الماء البارد على الشفاه، يقلل المرطب من الجلد الجاف والمتقشر، مما يساعد المرطب على حبس الماء إذا قمت بوضعه بينما لا تزال الشفاه مبللة.