السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب أورام المسالك البولية.. جراح يحذر: التدخين من أبرز العوامل

السبت 14/أكتوبر/2023 - 06:30 ص
أورام المسالك البولية
أورام المسالك البولية


قال الدكتور حاتم أبو القاسم، أستاذ جراحة الأورام، إن أورام المسالك البولية ليست منتشرة بصورة كبيرة كما يظن البعض، لكنها موجودة وأسبابها الرئيسية التدخين والبلهارسيا.

أورام المسالك البولية

وشرح أبو القاسم، أن من العوامل الرئيسية لأورام المسالك البولية هي التدخين على مستوى العالم، لأن التدخين يحتوي على مواد سامة تترسب في الكلى والمثانة عدة ساعات، مما يؤثر على جدار المثانة وتهيجه، لذا نجد الأورام الخاصة بالمسالك البولية تنتشر في المثانة مقارنة بمجرى البول، حيث إنها تنزل في المثانة وتتركز فيه، إذن أكثر أورام المسالك البولية والجهاز البولي تكون المثانة يليها الكلى وتسبقهما البروستاتا في العمر المتقدم.

ورم المثانة

وأشار الدكتور حاتم أبو القاسم، إلى أن سرطان البروستاتا لا يسبب آلاما مزعجة للمريض كما يحدث في ورم المثانة الذي تصاحبه عدة أعراض مزعجة كالنزيف والحرقان في البول، مؤكدا أن المريض يشك أن هناك ورما في المسالك البولية في حالة نزول دم مصاحب للبول، وهذا يعني أن هناك جرحا في مجرى البول الذي ينتج عن ورم أو حصوى أو التهاب.

أعراض أورام الجهاز البولي 

وأضاف أبو القاسم، أن من ضمن أعراض ورم المسالك البولية وجود ألم متكرر بشكل عنيف، مما يدعو للانتباه وضرورة الفحص الطبي على الجهاز البولي، وأيضا من ضمن الدلائل نزول إفرازات وأنسجة وخلايا مع البول غير طبيعية ذات اللون الأبيض أو الأحمر الغامق.

التهاب الجهاز البولي

ولفت الدكتور حاتم أبو القاسم، إلى أن هذه الأعراض الخاصة بأورام المسالك البولية تتشابه إلى حد كبير مع التهابات الجهاز البولي، خاصة بالنسبة للألم أما النزيف يأتي في الحالة المرضية التي تتعرض لالتهاب شديد.

كما أشار إلى الألم الشديد المصاحب للحصوى ثم يتساقط الدم بعدها، وتعد إحدى الدلائل الخطيرة هي نزول الدم بدون ألم مصاحب لها.

الورم الحميد والخبيث

وأكد الدكتور حاتم أبو القاسم، أن هناك احتمالية لمعاناة المريض من ورم حميد في المسالك البولية والجهاز البولي ثم يتحول إلى ورم خبيث، مثل مرض يسمى الزوائد في المثانة ومن أعراضها وجود دم وبعد فترة تتحول إلى ورم خبيث.