الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سر طول العمر عند اليابانيين.. واحد من كل 10 فوق الثمانين

السبت 14/أكتوبر/2023 - 03:30 م
سر طول عمر شعب اليابان
سر طول عمر شعب اليابان


يعتبر واحد من كل 10 أشخاص في اليابان تكون أعمارهم أكثر من 80 عامًا، وهذا لأول مرة على الإطلاق، وفقا لما أظهرته البيانات الوطنية، حيث إن 29.1% من السكان البالغ عددهم 125 مليون نسمة يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر (رقم قياسي).

وحسب الأمم المتحدة، فإن اليابان يكون بها المسنين الأكبر سنا بنسبة كبيرة، وأعمرهم من 65 عاما فيما فوق، حيث إن هذه النسبة تكون 24.5% في إيطاليا و23.6% في فنلندا، ويحتلان المرتبتين المتتاليتين لليابان.

ووفقا لإحصائيات المعهد الوطني لأبحاث السكان والضمان الاجتماعي، فمن المتوقع أن يمثل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا حوالي 34.8% من السكان في عام 2040.

وحسب الإحصائيات، فإن معدل توظيف المسنين في البلاد من بين أعلى المعدلات في الاقتصادات الكبرى، كما يشكل العمال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فيما فوق من 13٪ من القوى العاملة الوطنية.

سر طول العمر عند اليابانيين

وكشف موقع WeСhat الصيني، عن العادات الغذائية التي يتبعها اليابانيين للعيش مدة أطول، حيث إن التغذية، تلعب دورا مهما في الحفاظ على الصحة، والشعب الياباني يتناول الأسماك واللحوم والخضروات والفواكه والأرز، كما يحرص على الموازنة ضمن النظام الغذائي لصحة أفضل.

ومن ضمن نظام الشعب الياباني هو تناول الطعام ببطء وهضمه جيدا وامتصاصه مع تجنب الإفراط في تناول الطعام، وخاصة أنه مع التقدم في العمر يتم ضعف الجهاز الهضمي لذا تناول الطعام ببطء يسبب تقليل الضغط على أعضاء الجسم.

ومن ضمن أسرار الحفاظ على العمر لدى اليابانيين أنهم يقومون بطهي الطعام عن طريق الغلي ويتجنبون الشوي والقلي، لخفض استهلاك الدهون، بجانب تناول الأسماك والمأكولات البحرية.