الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء شائعة تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل.. استشاري يوضح

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 11:00 م
التهاب المفصل
التهاب المفصل


يعتبر كل من التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي، من أنواع التهابات المفاصل الشائعة، ويجب اتباع تمارين رياضية صحيحة لأن اتباعها بشكل خاطئ تؤثر بالسلب على المفاصل وتتسبب في تلفها.

أخطاء شائعة تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل، وفقا لما كشفه الدكتور راجيف رانجان كومار، استشاري أمراض الروماتيزم، بمستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام.

ويوضح أن الوقوف لفترات طويلة، يؤكد التهاب في المفصل، وفي حالة تم تشخيصك بالتهاب المفصل، لا يتطلب نمنك الحركة المثيرة وصعود الدرج أو الجري.

ويؤكد استشاري أمراض الروماتيزم، أنه من ضمن الأخطاء هو ممارسة التمارين الرياضية مرتفعة التأثير وخاصة عند التشخيص بالتهاب المفاصل، وخاصة كرة السلة والقدم، مما تكون مرهقة جدا للأوتار والأربطة والمفاصل.

ويحذر من ​​رفع الأشياء الثقيلة​ لأن الرفع المفرط يسبب أضرارا في المفاصل، حيث يجب توخي الحذر عند رفع الأشياء الثقيلة، والامتناع عن التدريبات التي تتطلب شقاء وتعبا، وفي حالة ملاحظة آلام في العضلات بعد التمارين يتطلب الأمر الاستشارة الطبيبة. 

وينصح بضرورة تناول الطعام الجيد الغني بالفيتامينات، محذرا من تناول الطعام مباشرة قبل التمرين لأن هذا يسبب الغثيان والتشنج في العضلات.

أعراض التهاب المفاصل 

  • الإصابة بآلام في المفصل
  • تصلب المفصل والاستمرار أقل من نصف ساعة صباحا
  • ورم في المفصل
  • عدم حركة المفصل بشكل جيد
  • طقطقة عند تحريك المفصل