الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختبار دم جديد أكثر ملاءمة لقياس مستويات أوميجا 3 المهمة

السبت 14/أكتوبر/2023 - 04:30 م
تحليل أوميجا 3
تحليل أوميجا 3


طور الباحثون طريقة أكثر ملاءمة لقياس مستويات الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الدم، وهو مؤشر حيوي مهم لخطر الإصابة بالأمراض. 

سيسهل الاختبار الأسرع والأبسط على المتخصصين في الرعاية الصحية الحصول على معلومات مهمة حول الصحة القلبية الوعائية والصحة الإدراكية.

مؤشر أوميجا 3 (O3I) هو مجموع EPA وDHA الموجود في أغشية خلايا الدم الحمراء، وهو مؤشر حيوي جديد لأمراض القلب والأوعية الدموية، والموت القلبي المفاجئ، والالتهابات، والخلل المعرفي، بشكل مستقل عن عوامل الخطر التقليدية.

الاختبارات الحالية لقياس أوميجا 3 تتطلب سحب كمية كبيرة من الدم وعملًا معمليًا معقدًا يستغرق وقتًا طويلًا لتحليل محتوى الأحماض الدهنية أوميجا 3. ونتيجة لذلك، لا يقوم معظم الأطباء بقياسه بشكل روتيني.

اختبار جديد لقياس أوميجا 3

طور باحثون من جامعة ماكماستر في كندا اختبار أبسط وأكثر ملاءمة لهذا المؤشر الحيوي المهم.

استخدم الباحثون متعدد الأجزاء بالحقن الكهربي الشعري ومطياف الكتلة لتحديد الفسفوليبيدات المنتشرة، وخاصة الفوسفاتيديل كولين، كمؤشرات حيوية بديلة لـ الأوميجا 3 يوفر نتائج أسرع ولا يتطلب سوى أخذ كميات صغيرة من الدم.

تم إعطاء المشاركين في الدراسة ما بين 3 إلى 5 جرامات من مكملات زيت السمك يوميًا. ووجد الباحثون أن تركيزات المصل أو البلازما لاثنين من أجهزة الكمبيوتر الشخصية المنتشرة توفر أقوى ارتباط بأوميجا 3، مما يعكس التغيرات المحلية في خلايا الدم الحمراء بعد تلقي المكملات الغذائية لمدة لا تقل عن 28 يومًا. 

وجد أن DHA أكثر فعالية في تحسين أوميجا 3 في عينة الدراسة مقارنة بـ EPA، ستسهل المؤشرات الحيوية المكتشفة حديثًا دراسة أحماض أوميجا 3 الدهنية من منظور صحة السكان، وسيعمل الباحثون بعد ذلك على تحديد العلامة الحيوية الموجودة في البول، الأمر الذي من شأنه أن يلغي الحاجة إلى سحب الدم بالكامل.