الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفئات الأكثر عرضة لالتهاب القصيبات الهوائية.. طبيب يوضح

السبت 14/أكتوبر/2023 - 06:00 م
التهاب القصيبات
التهاب القصيبات


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية ضمن الأخبار الطبية التي يقدمها للقراء والمتابعين، تفاصيل حول الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب القصيبات الهوائية.

التهاب القصيبات الهوائية

التهاب القصيبات، هي عدوى تقصد الرئتين عند الأطفال، وتتسبب في التورم والتهيج نظرا لتراكم المخاط في المسالك الهوائية في الرئة، وتأتي مصاحبة لأعراض الزكام والسعال والصفير عند التنفس، ويصعب على الأطفال التنفس بشكل جيد.

وتستمر أعراض القصيبات الهوائية من أسبوع إلى أسبوعين، وفي معظم الحالات تستمر لفترات أطول، وهناك أطفال يتم تحسنهم في المنزل، ومنهم من يزداد سوءا فيتم ذهابهم للمستشفى للفحوصات الطبية المناسبة.

الفئات الأكثر عرضة لالتهاب القصيبات

يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب القصيبات، هم الأطفال الذين لم يتجاوزوا من العمر 6 أشهر.

ويوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يرجع السبب في ذلك هو عدم وصول الرئتين وجهاز المناعة لمرحلة النضخ والاكتمال الوظيفي.

ويضيف أن الأطفال الأكثر عرضة لالتهاب القصيبات هم الذين لم يعتمدوا على الرضاعة الطبيعية في التغذية، حيث إن الرضاعة الطبيعية لها دور فعال في تعزيز المناعة عند الطفل وتحمي من الأمراض المعدية.

ويذكر أن الأكثر عرضة أيضا للإصابة هم الأطفال الخدج المولودون قبل موعدهم الأساسي، بجانب من لديهم أمراض في الجهاز التنفسي أو أمراض القلب

وعلاوة على ذلك، يشير إلى أن الاختلاط مع عدد كبير من الأطفال الذين قد يكونون مصابين أيضا، خاصة في الحضانات والمدارس يؤدي إلى أيضا للإصابة.