الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر التدخين الإلكتروني الفيب مقارنة بالسجائر.. هل يسبب خطورة على الصحة؟

السبت 14/أكتوبر/2023 - 07:30 م
مخاطر السجائر الالكترونية
مخاطر السجائر الالكترونية على الصحة


تعرض الطفل المدعو «ايوان فيشر»، البالغ من العمر 19 عاما، وهو إنجليزي الجنسية لمرض خطير في الرئة كاد أن يفقده حياته نتيجة لتناوله التدخين في وقت سابق من 13 لـ 15 سيجارة في اليوم، وبعد إقلاعه عن التدخين تحول للجوء للـ vape.

وكان فيشر يستخدم الفيب من 10 إلى 15 مرة في اليوم لمدة 6 أشهر تقريبا، وبعد إصابته بالسعال وصعوبة في التنفس، ذهب للمستشفى وأدله الطبيب أن لديه مشاكل حادة في الجهاز التنفسي أي التعرض لالتهاب رئوي ناتج عن استخدام البخار، وكان يحتاج ECMO (جهاز دم مخصص لإنقاذ حياة الأطفال المصابين بأمراض شديدة في القلب أو الرئة).

مخاطر التدخين الإلكتروني الفيب مقارنة بالسجائر

وفي السطور التالية، ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، عن أضرار ومخاطر التدخين الإلكتروني الفيب مقارنة بالسجائر.

كشف موقع health line، آثار تدخين السجائر على الصحة؛ حيث يعرض الشخص للمخاطر الممثلة في (زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية - أمراض القلب  - سرطان الرئة).

وحسب الدراسات، أثبتت أن تدخين السجائر يتسبب في حدوث حالة من كل 5 وفيات في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن الفيب بديل وأقل خطورة إلا أنه لا يعني القول بأنه ليس مُضرا، حتى ولو يخلو من النيكوتين، حيث يصاب الشخص عند اللجوء للتدخين الإلكتروني بأمراض منها (الانسداد الرئوي المزمن - أمراض القلب - السرطان).

ومن المفترض أن التعرض المباشر لبخار السجائر الإلكترونية أقل حدة من التعرض المباشر لدخان السجائر، ولكن البخار السلبي في العموم هو شكل من أشكال تلوث الهواء الذي يعرض الشخص للإصابات بمخاطر صحية خطيرة.

والبخار السلبي يوجد به النيكوتين والجسيمات والمركبات العضوية المتطايرة بتركيزات كبيرة تسبب إصابات ومشاكل صحية خطيرة، حيث أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي تؤدي لفهم أكثر وضوحا للتعرض السلبي لبخار الفيب، وتأثيره على الصحة.

مشاكل صحية يسببها الفيبينج لا تتجاهلها

ووفق ما تم نشره على موقعtimes of India، فقد تم ربط مادة ثنائي الأسيتيل، الموجودة في بعض سائل السجائر الإلكترونية، بحالة نادرة في الرئة يطلق عليها (التهاب القصيبات المسد)، فضلا عن تلف الأوعية الدموية، حيث أن الـ vaping يسبب مشاكل وخيمة في القلب والأوعية الدموية، حيث أن بخار الفيب له عامل قوي ومؤثر في تعرض الشخص للإصابات بالنوبات القلبية وارتفاع في ضغط الدم.

ومن المؤكد أنه يزيد التدخين الإلكتروني من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة في الجسم؛ حيث إن التعرض طويل الأمد لتدخين الفيب الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة أمر خطير بشكل أساسي، وحسب الدراسات فالتدخين الإلكتروني يسبب زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة (الفم - اللسان - الحلق).

وتدخين الفيب يؤدي لحدوث التهاب في الرئة وتلفها مع مرور الوقت، ويتعرض الأشخاص للإصابة بالشعب الهوائية والربو واضطرابات الجهاز التنفسي، نظرا لأن هناك سوائل في الـ vape تحتوي على النيكوتين وهذه المادة تسبب الإدمان وتؤثر بالسلب على القلب وتسبب مشامل صحية على المدى الطويل.