السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المفاصل الروماتويدي.. هذه الأعراض تستدعي زيارة الطبيب

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 01:01 م
التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي


نوفر لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول التهاب المفاصل الروماتويدي والأعراض التي تستدعي الطبيب المعالج.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الأشخاص حول العالم، وهو حالة مرضية مزمنة تجعل جهازالمناعة في الجسم يهاجم المفاصل عن طريق الخطأ، مما يتسبب في حدوث التهاب وألم وتلف المفاصل، وفي البداية يخترق المفاصل الصغيرة ليؤثر فيما بعد على الأكبر حجما، مما يحدث تصلب وتعب وضعف شديد في العضلات.

أعراض تستدعي استشارة الطبيب

وقال الدكتور شوناك غوش، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة السريرية في CMRI، كولكاتا، إن هذا الالتهاب ليس مجرد اضطراب في المفاصل فقط بل يشمل آلامها وتورمها، حيث يعاني المريض من جفاف في العيون وظهور الطفح الجلدي ومشاكل في الرئة في حالة عدم التدخل والعلاج.

خيارات العلاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي

وأضاف أن هناك العديد من الخيارات لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي منها الأدوية عن طريق الحقن والأقراص،حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة الانسب حسب الحالة، والتقييم من جانب الطبيب مهم للمساعدة في التشخيص.

ونصح بضرورة التشخيص المبكر، حيث  يمكن أن يحسن نوعية الحياة​؛ من حيث معرفة السبب الدقيق، والعوامل الوراثية والبيئية تلعب دورا فعالا، لذا فالتشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يخفف الأعراض ويبطئ تطور المرض. 

وأكد على ضرورة الحصول على الأدوية والعلاج الطبيعي وتعديلات نمط الحياة وتحسين نوعية حياة المريض والتعرف أكثر على التهاب المفاصل الروماتويدي للتغلب على هذه الحالة في مراحلها المبكرة.