الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.. نصائح لنوم صحي

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 10:43 م
النوم جيدًا
النوم جيدًا


ارتبط الحرمان من النوم منذ فترة طويلة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، فعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد، ينتج جسمك المزيد من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والذي بدوره يزيد من ضغط الدم.

 تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تعطيل الأداء الطبيعي للأوعية الدموية، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للانقباض. ونتيجة لذلك، يتأثر تدفق الدم، ويتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم.

نصائح للحصول على نوم مناسب ليلًا

نظرًا لأن أفضل طريقة للحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك إذا كان الحرمان من النوم هو الحصول على نوم مناسب، فيجب عليك تحسين أنماط نومك:

  • إنشاء روتين نوم جيد

روتين الاسترخاء يمكن أن يساعدك على النوم بشكل صحيح لأنه يرسل إشارة لجسمك للاسترخاء والاستعداد للنوم.

  • تجنب التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي

سواء كنت تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو تشاهد التلفاز قبل النوم، فإن كل ذلك يعطل نمط نومك، ولذلك من الأفضل ممارسة الأنشطة التي تعزز الاسترخاء من خلال تخصيص 30 دقيقة على الأقل كل ليلة للأنشطة المهدئة.

  • اضبط البيئة بشكل صحيح

النوم في غرفة مظلمة وهادئة وباردة بدرجة كافية لتعزيز ظروف النوم المثالية، وذلك لأن إنشاء ملاذ مثالي للنوم سيوفر لك أفضل الفرص لتحقيق نوم عميق ومتواصل كل ليلة.

  • ممارس التمارين الرياضية بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تحسين مدة وجودة النوم، ولكن لا يجب أن يكون ذلك قبل النوم مباشرة اهدف إلى ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال اليوم.

  • تجنب تناول الكافيين قبل النوم

حاول تجنب تناول الكافيين بعد الساعة 3 مساءً إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم.