الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر: اضطرابات المناعة الذاتية ترتفع بعد فيروس كورونا

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
أمراض المناعة الذاتية
أمراض المناعة الذاتية


بعد الإصابة بفيروس كورونا، يكون الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النسيج الضام المناعية الذاتية والالتهابات الذاتية مثل الثعلبة ومرض كرون والصدفية والبهاق، وفقًا لبحث جديد.

زيادة أمراض المناعة الذاتية 

تقول الدراسة التي أجريت في كوريا الجنوبية، وفق ما نلقه موقع "web md"، إن التطعيم يقلل من المخاطر.

ونظر الباحثون في معلومات عن أكثر من 350 ألف مريض بكورونا في الفترة ما بين أكتوبر 2020 وديسمبر 2021. واستخدموا أيضًا مجموعة مراقبة تضم أكثر من 6.1 مليون شخص. وكان متوسط العمر في كلا المجموعتين 52 عاما. وتم تقسيمهم بالتساوي بين الجنسين.

من الجدير بالذكر أن بعض مخاطر الأمراض أظهرت ارتباطًا إيجابيًا بخطورة كوفيد-1، وتم اقتراح ارتباطات محتملة له بأمراض المناعة الذاتية، لأنه يبدو أن SARS-CoV-2 يزعج القدرة على التحمل الذاتي ويثير تفاعلات المناعة الذاتية عبر التفاعل المتبادل الذي قد يؤدي إلى تطور أمراض المناعة الذاتية، وفق ما قاله الباحثين

أفاد مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية بجامعة مينيسوتا أن مرضى كورونا لديهم "مخاطر أعلى بكثير" للإصابة بالثعلبة البقعية، والثعلبة الشاملة، والتهاب الأوعية الدموية المرتبط بالأجسام المضادة السيتوبلازمية المضادة للعدلات، ومرض كرون، والساركويد.

وفق مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية، فإن مخاطر الثعلبة الشاملة، والصدفية، والبهاق، والتهاب الأوعية الدموية، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض البالغين، ومتلازمة سجوجرن، والتهاب الفقار المقسط، والساركويد، ارتبطت بزيادة خطورة كورونا

وكتب مؤلفو الدراسة أن النتائج تشير إلى أن اضطرابات النسيج الضام المناعية الذاتية والالتهابات الذاتية قد تظهر بعد الإصابة بكورونا، مما يسلط الضوء على الآثار الصحية المحتملة طويلة المدى المرتبطة بها.

 يجب أن تتضمن الإدارة طويلة المدى تقييم مثل هذه الاضطرابات لدى المرضى المصابين بكورونا.