الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لقاحات فعالة لحمى الضنك.. وموعد ظهور المرحلة الحرجة من المرض

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 03:46 م
الاصابة بحمى الضنك
الاصابة بحمى الضنك


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول طرق والوقائية والعلاج لتفادي مضاعفات حمى الضنك وضمان الحماية والسلامة، حيث ينتشر المرض أكثر بين الأطفال وحديثي الولادة لضعف مناعتهم.

مراحل الإصابة بحمى الضنك

تتكون حمى الضنك من 3 مراحل وهما:-

  • مرحلة الحمى.
  • المرحلة الحرجة.
  • مرحلة التعافي.

ومن المفترض أنه تستمر المرحلة الأولى وهي (الحمى)، عادة لمدة من 3 لـ 4 أيام، وفي حالة اختفائها تكون هذه مؤشر خطير لبداية الدخول في المرحلة الحرجة من المرض.

ومن المؤكد أن المرحلة الحرجة تظهر عند انخفاض الحمى عند الشخص في الجسم، ومن يستمر لديهم الحمى تبدأ المرحلة الثانية لديهم في وقت مبكر، وخاصة في اليوم الثالث بعد ظهور الحمى.

الإصابة بحمى الضنك 

طرق الوقاية من حمى الضنك

وأفضل طرق للوقاية من الإصابة بحمى الضنك ولدغات البعوض، هو اتخاذ الإجراءات الاحتياطية من الابتعاد عن مكان تواجده وتغطية الجسم بالكامل واستخدام الناموسية والغطاء فترة الليل أصناء النوم، مع القيام برش الحشرات بطارد الحشرات.

علاج حمى الضنك​

ومن جهته، لفت الدكتور سانجيف دوتا، استشاري الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات مارينغو آسيا، فريد آباد، إلى أنه يتم علاج حمى الضنك الشديدة في وحدات العناية المركزة للأطفال، لمراقبة الحالة لحظة بلحظة وخاصة في الحالات الحرجة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تمت الموافقة على استخدام لقاحين لحمى الضنك هما (Dengvaxia وQdenga) للأطفال في أعمار من 16 لـ 19 عاما، ومن تعرضوا للعدوى في وقت سابق وأكدت النتائج إيجابية الإصابة.

وحمى الضنك لا يوجد لها أدوية محددة، ولكنه يجب شرب السوائل للتعافي، وفي حالة الشعور بأعراض الجفاف لابد من استشارة الطبيب فورا.