الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج حساسية الفول السوداني لدى الأطفال.. العلاج المناعي تحت اللسان الأفضل

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
حساسية الفول السوداني
حساسية الفول السوداني


طور باحثون طريقة بديلة لإزالة حساسية الأطفال الصغار الذين يعانون من حساسية الفول السوداني تجاه الطعام. 

وتبين أن العلاج المناعي تحت اللسان أكثر أمانًا وأسهل في الإدارة من العلاج الحالي وقد يوفر طريقة أخرى للحد من هذه الحساسية القاتلة.

العلاج المناعي تحت اللسان

عمل الباحثون في جامعة نورث كارولينا هيلث على تطوير علاج مناعي يتم تقديمه تحت اللسان وهو آمن للاستخدام عند الأطفال الصغار جدًا الذين يعانون من حساسية الفول السوداني.

قام الباحثون بتجنيد 50 طفلًا يعانون من حساسية الفول السوداني تتراوح أعمارهم بين سنة و4 سنوات، حيث تلقى نصفهم 4 ملغ العلاج المناعي تحت اللسان والنصف الآخر دواء وهمي. وكانت نقطة النهاية الأولية للدراسة هي إزالة التحسس، والتي تم تقييمها من خلال التحدي الغذائي بعد ثلاث سنوات من العلاج.

ووجد الباحثون أن ما يقرب من 80% من الأطفال الذين عولجوا بالعلاج المناعي تحت اللسان تحملوا 15 حبة فول سوداني دون ظهور أعراض حساسية بعد استكمال العلاج.

 ويقول الباحثون إن هذه النتائج تترجم إلى حماية قوية ضد التعرض للفول السوداني، بالنظر إلى أن تفاعلات حساسية الفول السوداني النموذجية تنتج عن حبة فول سوداني واحدة أو أقل.

ووجدوا أيضًا أن 63% من الأطفال حافظوا على الحماية من حساسية الفول السوداني بعد 3 أشهر من التوقف عن العلاج، مما يشير إلى هدأة المرض. 

كان معدل التعافي أعلى عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وعامين (58%)، يليه الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام (33%) ثم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وأربع سنوات (43%)، مما يشير إلى أن التدخل المبكر قد يكون مهما.

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تثبت أنه بالمقارنة مع العلاج المناعي عن طريق الفم للفول السوداني، فإن العلاج المناعي تحت اللسان أكثر أمانًا وأسهل في الإدارة.