السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية الجلوتين عند الأطفال.. احذري قد تسبب السرطان

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 05:30 م
حساسية الجلوتين
حساسية الجلوتين


المنظار هو أساس تشخيص حساسية الجلوتين عند الأطفال، وهو مرض مناعي، وعبارة عن أن الأمعاء توجد بها زوائد للامتصاص مثل فرشاة الأسنان، وهذه الزوائد، يحدث بها ضمور وتبقى ملساء، والعلاج يكون بسيطا عن طريق تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين مدى الحياة.

وفي السطور التالية ننشر، تفاصيل حول أعراض حساسية الجلوتين عند الأطفال.

حساسية الجلوتين عند الأطفال

قال الدكتور محمد حلمي خلفا، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن مرض الـ سيلياك أو ما يعرف بـ حساسية الجلوتين، هو مرض مزمن يأتي بأعراض نمطية سهلة التشخيص تتمثل في الإصابة بالإسهال لمدة طويلة، وتوقف النمو عند الطفل، مع براز يكون لونه زيتي عائم في المرحاض.

وأوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الطفل يُصاب بالشعور بتقلبات في المعدة وألم في البطن مع الترجيع بشكل متكرر.

ويحدث للطفل ألم في البطن مع تقلبات المعدة والإحساس بالقيء مع تناول منتجات الألبان، مشيرا إلى أنه توجد أعراض غير نمطية للطفل، تتمثل في الإصابة بالأنيميا غير المستجيبة للعلاج، مع بهتان لون الطفل ولين في العظام والتهاب في الأعصاب والتعرض لإنزيمات ومشاكل في الكبد وتكون الإنزيمات عالية، فضلا عن الإصابة بإرهاق مستمر، حسب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

وأشار إلى أن الأعراض تبدأ مع إدخال الأطعمة للطفل الموجود بها جلوتين مثل القمح والشعير غالبا عند سن 6 أشهر، كما أن هذه الحساسية من الممكن أن تظهر في أي وقت حتى لو شخص كبير.

وأكد أن هذا هو مرض مناعي لو لم يتم علاجه سيؤدي لحدوث السرطان lymphoma (سرطان الغدد الليمفاوية)، حيث إن تشخيصه يكون بالأعراض بالإضافة لتحاليل مناعية مثل أجسام مضادة (Anti ttg. Anti endomesial) و(IgA).