السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق طبيعية لعلاج جرثومة المعدة في المنزل.. أدوار رئيسية للعسل والحليب والشاي الأخضر

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
علاج جرثومة المعدة
علاج جرثومة المعدة في المنزل


يقول الخبراء إن أكثر من نصف سكان العالم مصابون بـ جرثومة المعدة، ولكن القليل منهم فقط يعانون من أعراض، وتحتاج للعلاج مضادين حيويين ومثبط مضخة البروتون، ولكن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب آثارا جانبية، وبالتالي استخدام العلاجات الطبيعية مفيدًا في منع هذه الآثار الجانبية، وحماية المعدة، ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى بشكل أفضل، وتعزيز الصحة الجيدة بشكل عام.

وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج جرثومة المعدة في المنزل، وفق موقع "medical news today"

علاج جرثومة المعدة في المنزل

أجرى الباحثون مجموعة من الدراسات حول الطرق الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة، ووجدوا 8 علاجات طبيعية محتملة تشمل:

  • العسل

يُعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، وقد استخدمه الناس كدواء منذ العصور القديمة.، وأظهرت إحدى الدراسات أن عسل مانوكا يثبط نمو بكتيريا جرثومة المعدة.

  • الصبار

الصبار هو علاج عشبي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون فعالًا ضد جرثومة المعدة عند استخدامه مع المضادات الحيوية.

  • برعم البروكلي

ثبت أن السلفورافان، وهو مركب موجود بكثرة في براعم البروكلي، يقتل بكتيريا المسئولة عن جرثومة المعدة.

  • الحليب

أظهر اللاكتوفيرين، وهو بروتين سكري موجود في حليب الإنسان وحليب البقر، نشاطًا مثبطًا ضد بكتيريا جرثومة المعدة. 

  • زيت عشبة الليمون

يجب على الناس عدم تناول الزيوت الأساسية. وبدلًا من ذلك، يمكنهم استنشاقها واستخدامها كجزء من أسلوب العلاج العطري. وفقا للدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات، فإن زيت عشبة الليمون الأساسي يمنع نمو جرثومة المعدة.

  • الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات الصحية والأكثر استهلاكًا في العالم لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمواد المغذية، وبالتالي فقد يساعد على تقليل البكتيريا.

  • البروبيوتيك

وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة تقدم فوائد صحية للناس. يتزايد الاهتمام بالبروبيوتيك كعلاج للبكتيريا الحلزونية، وتتواجد في منتجات الألبان والمنتجات المخمرة.

  •  العلاج بالضوء

تشير الأبحاث إلى أن بكتيريا المسببة لجرثومة المعدة حساسة للضوء فوق البنفسجي. أثناء العلاج بالضوء، يضيء مصدر الضوء فوق البنفسجي المعدة بأكملها، مما يقلل من عدد البكتيريا في المعدة بشكل كبير. ومع ذلك، سيتم إعادة توطين البكتيريا بعد أيام قليلة من الإضاءة.