الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الفتق.. واستشاري يكشف 3 أماكن للإصابة

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
 الفتق
الفتق


قال الدكتور أشرف رمضان، استشاري الجراحة العامة، إن من أهم الجراحات هي جراحة الفتق، ولأهمية هذه الجراحة توجد مراكز متخصصة لجراحات الفتق فقط، وعملية الفتق يجب أن تتم في المرة الأولى بكل انضباط، حتى لا يعاني المريض طوال حياته من خلال عودة المرض مرات عديدة، مبينا أن هناك زيادة في العمليات الجراحية الخاصة بمرض الفتق على مستوى العالم.

أماكن الفتق

وكشف الدكتور أشرف رمضان، أن من أكثر الأماكن شيوعا في الفتق هي المنطقة الإربية، وهي توجد أسفل البطن والفتق الإربي منتشر بكثرة عند الرجال، لأن الخصية أثناء تكوين الجنين تكون موجودة داخل البطن، مضيفا أن عند ولادة الجنين تخترق الخصية عضلات البطن لكي تستقر في الكيس الأصفر.

الفتق الإربي

أوضح الدكتور أشرف رمضان، أن هذا الاختراق ينتج عنه ضعف في هذه المنطقة بالجسم، لذلك نجد الفتق الإربي منتشر عند الرجال مقارنة بالسيدات التي لا تعاني من ذلك، لافتا أن المكان الثاني لظهور الفتق يكون عند سرة البطن خاصة عند السيدات، نتيجة الحمل المتكرر وزيادة الضغط داخل البطن، فيما عدا ذلك يكون النوع الثالث وهو الفتق الجراحي.

أنواع الفتق

ومن جهته قال الدكتور رامي الزاملي، استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير، أن الفتق يعني بروز منطقة من جدار البطن في مكان شائع يظهر به مثل الفتق الإربي الذي نجد فيه اكثر من فتق، الفتق السُري وهناك الفتق الذي يظهر بعد عمليات الاستكشاف ونجد جرح طولي في جدار البطن أو يأتي نتيجة عمليات جراحية سابقة فينتج عنها ضعف في العضلات.

 

الفتق الجراحي

ووصف الدكتور رامي الزاملي، إلى أن هناك عوامل تساعد على بروز الفتق كارتفاع ضغط التجويف داخل البطن، مؤكدا أن في الفتق الناتج عن العمليات الجراحية يشعر المريض بوجود بطن مبنية على بطنه، وفي بعض الحالات يصل قطر الفتق إلى 15 سنتيمتر، وهنا نجد العمليات الجراحية لهذا النوع من الفتوقات تكون صعبة للغاية، حيث نحتاج لإعادة ضبط شكل البطن بأكملها ثم تركيب الشبكة.

وأشار الدكتور رامي الزاملي، إلى أن هذه العمليات التي تزيل الفتق لها تكنيك طبي خاص، مردفا أن الحالات المرضية المصابة بالفتق معدلاتها كبيرة للغاية في الوقت الحالي.