السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو استسقاء المخ عند الأطفال.. وهل زواج الأقارب عامل إصابة؟

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
استسقاء المخ عند
استسقاء المخ عند الاطفال


قال الدكتور سعيد الغفلول، استشاري جراحات المخ والأعصاب، إن استسقاء المخ عند الأطفال هي حلة تدل على تراكم السائل النخاعي الشوكي داخل تجاويف المخ.

استسقاء المخ 

وشرح الدكتور سعيد الغفلول، أنه نتيجة هذا التراكم في السائل النخاعي الشوكي نجد تضخما في تجاويف المخ يضغط على خلايا المخ ويسبب مشاكل عنيفة عند الإنسان وهذا هو مفهوم استسقاء المخ، مبينا أن السبب الرئيسي في حدوث استسقاء المخ هو إفرازه من الضفيرة المشيمية، وهذه الضفيرة المشيمية موجودة في تجاويف المخ.

الضفيرة المشيمية

وأضاف الدكتور سعيد الغفلول، أن الضفيرة المشيمية توجد تحديدا في البطين الثالث والرابع، وهذا السائل النخاعي  يفرز 25 ملليمتر في الساعة، ونجد هنا أن استسقاء المخ سببه هو إفرازه بشكل زائد أو هناك مشكلة في الامتصاص بشكل سليم أو هناك سبب خارجي لانحراف السائل عن المسار الذي يسير عليه وتم الإغلاق وبالتالي لا يتم إسراف هذا السائل وينتج عنه احتقان للسائل في المخ ويحدث ما يسمى باستسقاء المخ.

أسباب استسقاء المخ

وأوضح الدكتور سعيد الغفلول، أنه من بين أسباب استسقاء المخ والسائل النخاعي هي أورام المخ التي تقوم بانسداد مسار السائل في المخ، وأيضا يتم نتيجة حدوث نزيف في المخ، وهنا نجد النزيف أعاق طريق السائل في مساره وينتج عنه انسداد ويؤدي إلى استسقاء المخ والتعرض لحادث، فضلا عن التهابات الأغشية الموجودة في المخ كالالتهاب السحائي وينتج عنها التصاقات عنيفة تمنع تصريف هذا السائل ويعمل على استسقاء المخ.

 

ووصف الدكتور سعيد الغفلول، أن من العوامل التي تزيد من استسقاء المخ، زواج الأقارب، حيث ينتج عنه عيوب خلقية خطيرة في مختلف أنحاء الجسم ومن ضمنها الجهاز العصبي، مشيرا أن وظيفة السائل النخاعي هي دورانه حول المخ ويسري في عمق المخ، حيث تتواجد الجيوب التي تخزن هذا السائل.

أكد الدكتور سعيد الغفلول، ان هذا السائل النخاعي عديم اللون، له وظيفتين رئيستين في المخ أولهما تغذية خلايا المخ وخلايا النخاع الشوكي، وأيضا يحمي المخ وخلايا النخاع الشوكي من الصدمات، فهو بمثابة وسائل ديناميكية تحمي أنسجة الجهاز العصبي من التلف في حالة التعرض لصدمات والخلل قد يسبب استسقاء المخ