الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة المفاجئ.. بينها الإصابة بأورام المخ

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
الدوخة
الدوخة


نستعرض في السطور التالية أسباب الدوخة المفاجئ التي تحدث للأشخاص فجأة دون مقدمات، بجانب أسباب الدوخة القصيرة التي لا تكون خطيرة ولا تسبب ضررا.

أسباب الدوخة القصيرة وغير الخطيرة

ومن جهته، يقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن هناك مجموعة من الأسباب تكون نتيجتها الدوخة القصيرة غير الخطيرة، معلنا أن هناك أشخاصا من الممكن أن يشعروا بالدوخة والدوار لبضع ثوانِِ، ويعودون لطبيعتهم مرة أخرى.

ويؤكد أن أسبابها تكون نتيجة لعدم النوم بشكل كاف، فضلا عن قلة تناول الأطعمة المفيدة وعدم اتباع نظام غذائي جيد، بجانب أن النفسية تكون غير مستقرة ويعاني الشخص من التوتر والقلق، فضلا عن الوقوف في أماكن مرتفعة يشعر من خلالها بالدوار والدوخة، وخاصة من يعانون من دوار المرتفعات.

أسباب الدوخة المفاجئ

وعن أسباب الدوخة بشكل مفاجئ فقد يصاب الدماغ والحبل الشوكي بالمشاكل، حيث تصاحب هذا مشاكل في الأذن الداخلية، ومن أبرز الأسباب المحتملة للدوخة المفاجئة التهاب الأذن نتيجة لتراكم الشمع مما يحدث تهيجات في الخلايا الموجودة في القنوات الهلالية.

وعن أبرز الأسباب الأخرى فهي تراكم السوائل في الأذن مما يعرض للدوخة المفاجئة، حيث يطلق عليه الإصابة بالعصب الدهليزي.

وهناك أسباب إضافية أخرى، منها إصابة الدماغ والتعرض للسكتات الدماغية بجانب الإصابة بأورام في المخل وأورام الحبل الشوكي، فضلا عن التعرض للصداع النصفي الذي يحدث دوخة مفاجئة.

وقد تأتي الدوخة المفاجئة عند تناول عقاقير طبية معينة كأدوية ضغط الدم والاكتئاب والأسبرين، ويجب قبل توقف هذه الأدوية استشارة الطبيب.

كما تأتي الدوخة المفاجئة أيضا نتيجة لتعاطي الكحوليات والإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا)، بجانب مشكلة في عضلة القلب، أو التعرض لضربة الشمس فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه والامتناع عن شرب المياه والإصابة بالجفاف.