الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

​​​​أسباب متلازمة العنق النصية.. أخصائي العمود الفقري يوضح

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 01:31 م
متلازمة الرقبة النصية
متلازمة الرقبة النصية


متلازمة العنق النصية، تحدث نتيجة للجلوس أمام شاشات الكمبيوتر بالساعات الطويلة، حيث يكون الشخص منحينا لفترات في حالة كان يعمل دوام كامل، حيث يجب معالجة هذه المشكلة لضمان سلامة عمودك الفقري.

الرقبة التقنية

وفي السطور التالية ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول أسباب التعرض لمتلازمة العنق النصية (الرقبة التقنية)  أثناء الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة.

​​متلازمة العنق النصية

ومن جهته، يقول الدكتور شريكانت دلال، أخصائي العمود الفقري في عيادة روبي هول، بيون، إن ما يطلق عليه الرقبة التقنية، أو النصية هو مصطلح لوصف ما تتعرض له الرقبة من آلام شديدة نتيجة للجلوس فترات طويلة والتحديق بالأجهزة والوضعية الثابتة، سواء كان استخدام هواتف أو أجهزة كمبيوتر.

​​أسباب متلازمة العنق النصية

ويشرح أخصائي العمود الفقريـ تفاصيل أسباب متلازمة العنق النصية، مشيرا إلى أنه العمود الفقري يحتاج معامله صحيحة منعا لحدوث مشاكل ووضعية صحيحة في الجلوس والحركة، كما أن كل انحناء للرقبة بمقدار 30 درجة يؤدي إلى زيادة الوزن بمقدار 22 كجم. 

ويضيف أن الانحناء المستمر للرقبة يسبب ضغط على العمود الفقري، وهنا يتسبب في اختلال التوازن الوضعي، فضلا عن إجهاد العضلات.

ويؤكد أنه في الحالات الشديدة، يتسبب في تلف هيكلي، وفي حالة انتشار هذه المتلازمة تكون نتيجة للاستخدام الكثير للأجهزة الرقمية في الحياة بشكل يومي، والاستمرار في الجلوس أمام الشاشات مع عدم ممارسة الرياضة بشكل سليم والوضعية تكون خاطئة يتسبب هذا في ظهور ما يعرف بالرقبة التقنية.