الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خفض ضغط الدم بدون دواء.. نظام غذائي جيد و5 نصائح مهمة

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 09:20 م
ارتفاع الضغط
ارتفاع الضغط


ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة شائعة عند الأشخاص، وإذا تركت دون علاج تسبب مخاطر؛ حيث يجب اتباع خيارات النظام الغذائي الجيد والتمارين المناسبة لنجاح خفض الضغط بسلام.

خفض ضغط الدم بدون دواء

ويبحث العديد من الأشخاص عن خفض ضغط الدم بدون دواء، حيث إنه يمكن خفض ضغط الدم في المنزل، عن طريق اتباع خطوات صحية بسيطة تضمن لك السلامة وتحميك من الضغط المرتفع.

كيفية خفض ضغط الدم بدون دواء

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية خفض ضغط الدم بدون دواء؛ حيث يمكن اتباع النصائح البسيطة المقدمة لكم لمنع ارتفاع الضغط، حسب ما كشفه الدكتور فيشيش كاسليوال، بكالوريوس الطب والجراحة، ومؤسس شركة Medyseva.

اتباع نظام داش الغذائي

ويقول الدكتور فيشيش كاسليوال، إن هذا النظام يعمل على وقف ارتفاع الضغط، حيث يجب تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والتقليل من الصوديوم، وهو نظام متوازن يفيدك ويحميك من ارتفاع الضغط.

قلل من الملح في الطعام

وينصح بضرورة التقليل من الملح في الطعام، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لأنها ترفع الضغط.

تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم

ويشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يفيد مرضى الضغط، ومنها ما يلي:-

  • الموز
  • البطاطا الحلوة
  • الخضراوات الورقية

المغنيسيوم والكالسيوم

ويكشف أن هذه المعادن الموجودة في الأطعمة منها اللوز ومنتجات الألبان، مفيده لتنظيم الضغط، مع ضرورة ممارسة النشاط البدني بانتظام لتقوية القلب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية، حيث يمكن ممارسة 150 دقيقة أسبوعيا.

تمارين رياضية

ويوضح أن المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، فضلا عن التحكم في الضغط.