الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العنب مهم لصحة العين؟.. دراسة تكشف عن فوائده لحماية البصر

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
العنب
العنب


يعاني العديد من الأشخاص من تدهور في البصر مع التقدم في السن، وفي حين أن هذا قد يكون خارجا عن سيطرتنا بسبب الوراثة والشيخوخة، إلا أننا قادرون أيضا على التأثير على صحة أعيننا من خلال النظام الغذائي.

وأكدت الأبحاث على مر السنين على خصائص الجزر والسبانخ والبرتقال التي تعزز الرؤية.

فوائد العنب للعين

ومن المعروف أن العناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين E وفيتامين A واللوتين وزياكسانثين تساعد في الحفاظ على صحة العينين والبصر.

الآن وجدت دراسة جديدة فاكهة أخرى تستحق إضافتها إلى نظامك الغذائي لهذا السبب بالذات، وفق ما ذكرته صحيفة ذي صن البريطانية.

وجد فريق من جامعة سنغافورة الوطنية أن تناول حفنتين فقط من العنب يوميا لمدة 4 أشهر أظهر أنه يحسن العلامات الرئيسية لصحة العين.

يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تعالج تدهور العيون الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

وكجزء من البحث، الذي نُشر في مجلة Food and Function، تم تقسيم 34 شخصًا بالغًا إلى مجموعتين.

تناول أحدهم كوبًا ونصف من العنب يوميا، بينما تناولت المجموعة الأخرى دواءً وهميا لمدة 16 أسبوعًا.

أظهر أولئك الذين تناولوا العنب زيادة كبيرة في الكثافة البصرية للصباغ البقعي (MPOD)، وقدرة مضادات الأكسدة في البلازما، والمحتوى الفينولي الإجمالي مقارنة بمن تناولوا الدواء الوهمي.

أولئك الذين لم يستهلكوا العنب شهدوا زيادة كبيرة في المنتجات النهائية الضارة لسكر العين المتقدمة (AGE) كما تم قياسها في الجلد.

وقال الفريق إن عوامل الخطر الرئيسية لأمراض العيون تشمل الإجهاد التأكسدي والمستويات العالية من العمر.

وجد الباحثون أن AGEs قد تساهم في العديد من أمراض العيون عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، وإضعاف الوظيفة الخلوية، والتسبب في الإجهاد التأكسدي.

يمكن للعنب، الذي يعد مصدرًا طبيعيا لمضادات الأكسدة والبوليفينول الأخرى، أن يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع تكوين AGEs، مع تأثيرات مفيدة محتملة على شبكية العين، مثل تحسين MPOD.

وقال الدكتور جونج أون كيم، المؤلف المشارك في الدراسة: «دراستنا هي الأولى التي تظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر وهو أمر مثير للغاية، خاصة مع تزايد عدد السكان المسنين».

وأضاف ان «العنب هو فاكهة سهلة ويمكن الوصول إليها وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون لها تأثير مفيد بكميات عادية تبلغ كوبًا ونصف فقط يوميا»، لافتا إلى أن «تناول العنب بانتظام قد يحسن صحة العين لدى كبار السن، وخاصة في زيادة MPOD، وهو ما يمكن تفسيره من خلال زيادة إجمالي قدرة مضادات الأكسدة في البلازما والمحتوى الفينولي، وتقليل تنظيم الأعمار».

أطعمة مفيدة للعين

وتدرج الأكاديمية الأمريكية لطب العيون الأطعمة التالية باعتبارها مفيدة للبصر:

الجزر.

البطاطا الحلوة.

المشمش.

الفواكه الحمضية مثل اليوسفي، والجريب فروت، والليمون.

الفلفل.

الطماطم.

الفراولة.

اللوز.

الأفوكادو.

بذور زهرة عباد الشمس.

الأسماك الزيتية.

الخضروت الورقية.

الفاصوليا ذات العيون السوداء، والفاصولياء.

ومن المعروف أيضًا أن بعض الأطعمة تضر بصحة عينيك، إذ تحذر منظمة Freedom Vision من تناول الكثير من اللحوم الدهنية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.