الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للتدخل السريع| جهاز جديد لتقييم السكتات الدماغية قبل الذهاب إلى المستشفى

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 06:32 م
جهاز لتقييم السكتات
جهاز لتقييم السكتات الدماغية


حال الإصابة بسكتة دماغية، يجب في الحال تحديد مدى خطورتها، ولذلك تم إنشاء قبعة تجريبية جديدة لقراءة موجات الدماغ مع أخذ هذه الحقيقة في الاعتبار، لأنها تسمح بتقييم السكتة الدماغية حتى قبل وصول المريض إلى المستشفى.

ما هي السكتة الدماغية

​تعرف السكتة الدماغية بأنها حادثة وعائية دماغية تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يمنع أنسجة المخ من الأكسجين الضروري ومواد التغذية الحيوية الأخرى، ونتيجة لذفك تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.

القبعة التجريبية

صمم الجهاز فريق من العلماء الهولنديين من أمستردام UMC المراكز الطبية الجامعية، تم تصميم جهاز محمول (مخطط كهربية الدماغ) لاستخدامه في سيارات الإسعاف، على المرضى الذين عانوا من السكتة الدماغية الإقفارية وهي النوع الأكثر شيوعًا من السكتات الدماغية.

بناءً على قراءات موجات الدماغ التي تم الحصول عليها باستخدام الغطاء، من الممكن تحديد ما إذا كان الوعاء الدموي الدماغي المسدود كبيرًا أم صغيرًا.

وهذا اعتبار مهم، لأنه إذا كان الوعاء الدموي كبيرا، فيجب نقل المريض إلى مستشفى متخصص حيث يمكن إزالة الجلطة جراحيا، إذا كان الوعاء المسدود أصغر، يمكن نقل المريض إلى مستشفى عادي وتناول دواء مسيل للدم.

تم اختبار الغطاء في 12 سيارة إسعاف هولندية بين عامي 2018 و2022 - على أكثر من 400 مريض - وتبين أنه "يتعرف على المرضى الذين يعانون من سكتة دماغية كبيرة بدقة كبيرة". يتم الآن تسويقه بواسطة شركة فرعية TrianecT.

وقال طبيب الأعصاب جوناثان كوتينيو، أحد مخترعي الجهاز: "عندما يتعلق الأمر بالسكتة الدماغية، فإن الوقت هو الدماغ حرفيًا". "كلما بدأنا العلاج المناسب مبكرًا، كانت النتيجة أفضل. وإذا كان التشخيص واضحًا بالفعل في سيارة الإسعاف، فيمكن توجيه المريض مباشرة إلى المستشفى المناسب، مما يوفر وقتًا ثمينًا."