الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية علاج ألم الظهر بالعلاج الطبيعي.. عليك بتمارين التمدد والإطالة

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
تمارين التمدد
تمارين التمدد


كيفية علاج ألم الظهر بالعلاج الطبيعي.. عادة ما يعتمد علاج ألم الظهر على السبب وراءه؛ مما يجعل من الضروري استشارة الطبيب المختص في حال استمرار الألم لمدة طويلة حتى مع تناول المسكنات؛ إذ قد تكون هناك حاجة ملحة لاتباع علاجات أخرى بجانب الأدوية ومنها: الحقن أو العمليات الجراحية أوكذلك العلاج الطبيعي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على كيفية علاج ألم الظهر بالعلاج الطبيعي.                                           

كيفية علاج ألم الظهر بالعلاج الطبيعي      

وعن كيفية علاج ألم الظهر بالعلاج الطبيعي ، يشير الدكتور طاهر محمد علي، مدرس واستشاري جراحة المخ والأعصاب، إلى أن الطبيب المعالج قد يوصي للمريض بالعلاج الطبيعي كجزء من الخطة العلاجية التي تستهدف تقليل آلام الظهر، موضحًا أن  تمارين العلاج الطبيعي التي يقوم بها الاخصائي للمريض، أو تلك التي يمكن أن يمارسها المريض في المنزل تحت إشراف من الاختصاصي، ما يلي:

تمارين التمدد والإطالة

 تفيد تمارين التمدد والإطالة في زيادة قوة ومرونة عضلات الظهر، وأيضًا الأرداف وكذلك الوركين والساقين مما يدعم العمود الفقري.

شخص يمارس تمارين التمدد لعلاج ألم الظهر

تمارين التقوية

وتسهم أيضًا تمارين التقوية في تدعيم وتقوية عضلات الوركين والأرداف والبطن، المعروفة بـ"العضلات الأساسية" الداعمة للظهر، ومن ثم تقل فرص الإصابة فيه، وهناك برنامجان من هذه التمارين وهي على النحو التالي:

1ـ برنامج ماكنزي، الذي يتضمن تمارين لتقوية العضلات الأساسية، وتخفيف الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي والقرص المنفتق.

2ـ برنامج التثبيت الديناميكي القطني، الذي يعزز تقوية العضلات بما يسمح بتقويم العمود الفقري إلى وضعه الصحيح، وبالتالي يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الانحناء والاعوجاج.

التمارين الهوائية المعتدلة

 تتضمن التمارين الهوائية المعتدلة ممارسة المشي أو أيضًا التحرك على الدراجات الثابتة أو كذلك العلاج المائي  الذي يعد أحد أنواع العلاج الطبيعي الذي ُعالج فيه المرضى في حمامات مائية تم تصميمها بشكل خاص لهذا الغرض تحت إشراف أخصائي.

وتفيد التمارين الهوائية في تنشيط الدورة الدموية، وتسرع من عملية الشفاء من إصابات الحوادث كما تخف من آلام الظهر.