الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟.. استشاري جهاز هضمي يجيب

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 03:31 م
كم يستغرق علاج قرحة
كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟


كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأسخاص، لاسيما المصابون بقرحة المعدة، فعلاج قرحة المعدة يعتمد على السبب وراءها، إذ قد يصف الطبيب العلاج الثلاثي عند وجود جرثومة المعدة أو مثبطات مضخة البروتون، وذلك إذا كانت المسكنات غير الستيرويدية هي المتسبب في حدوثها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟.

كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟

وللإجابة عن سؤال كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟، يؤكد الدكتور أحمد مصطفى، استشاري ومدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن غالبية الحالات المصابة بقرحة المعدة تتعافي خلال عدة أشهر شهور، منبهًا إلى أن الطبيب المعالج قد يحتاج لعمل تنظير للمعدة بعدفترة تراوح ما بين 4 ـ 6 أسابيع؛ للتأكد من شفائها.

ويوصي الدكتور أحمد مصطفى بضرورة أن يبدأ المريض العلاج بشكل عاجل فور تشخيص القرحة؛ تجنبًا لحدوث أي مضاعفات محتملة وغير مرغوبة.

نموذج توضيحي لقرحة المعدة

هل يمكن الشفاء من قرحة المعدة نهائيًا؟

وعن سؤال هل يمكن الشفاء من قرحة المعدة نهائيًا؟، يؤكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن علاج قرحة المعدة يكون ناجحا في غالبية الأحيان، وينتج عنه التئام القرحة، لافتًا إلى أنه في حال كانت الأعراض التي يعاني منها المريض شديدة أو في حال استمرت لدى القرحة لدى المريض وذلك بالرغم من العلاج، وهنا يوصي الطبيب بإجراء تنظير؛ من أجل استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض التي يعاني منها الشخص.

هل الزبادي مناسب لقرحة المعده؟

وبخصوص هل الزبادي مناسب لقرحة المعده؟، يذكر الدكتور أحمد مصطفى، أن الزبادي يتضمن بكتيريا نافعة يمكنها تثبيط نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ومن ثم تسرع من الشفاء من قرحة المعدة.

جدير بالذكر أن إحدى الدراسات بالسويد قد أثبت أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات الألبان المخمرة، كالزبادي لمدة ثلاث مرات على الأقل خلال الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بقرحة المعدة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوه بكمية أقل.

كيف أعرف أني شفيت من قرحة المعدة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أني شفيت من قرحة المعدة؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن الشفاء من قرحة المعدة يحدث في حال زوال الأعراض التي تكون عبارة عن ألم بالمعدة، وعسر الهضم، بجانب الشعور بالحرقة في منتصف الصدر، فضلُا عن تغير طعم الفم، أو عند تحول تحليل الجرثومة الحلزونية  في حال كانت هي سبب الإصابة بالقرحة، من إيجابي إلى سلبي.