الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟..أكثر من شرب الماء

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 05:31 م
ما هي أفضل المشروبات
ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟


ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟.. يرغب العديد من المرضى المصابين بمشكلة قرحة المعدة في معرفة ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟، إذ يعانون من أعراض وآلام مزعجة للغاية ويتخوفون من تناول أى طعام أو شراب قد يزيد الأعراض سوءًا؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟.

ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أفضل المشروبات لعلاج قرحة المعدة؟، يشير الدكتور أحمد مصطفى، استشاري ومدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن هناك بعض المشروبات التي تفيد في علاج قرحة المعدة، ومنها:

الماء

يعد الماء هو المشروب الأفضل عند الإصابة بقرحة، فتناول ما لا يقل عن 2 لتر يوميًا من المياه، يدعم تقليل حمض المعدة، ومن ثم يخفف من أعراض القرحة.

طبيب يفحص مريضًا يعاني من قرحة المعدة

عرق السوس

كما يعد عرق السوس أحد المشروبات الشعبية المفيدة في علاج القرحة، إذ يتضمن حمض الجلسرهيزيك الذي يعمل كمهدئ لبطانة المعدة، ويسرع من شفائها، مع ضرورة  العلم بأنه يجب عدم تناوله لمدة تزيد عن 4 ـ 6 أسابيع.

شاي البابونج

يسهم مشروب شاى البابونج في تهدئة الأعصاب وتخفيف الالتهاب.

الزنجبيل

 يتميز مشرب الزنجبيل بقدرته على تهدئة الانتفاخات، والغازات، وتخفيف أعراض قرحة المعدة.

متى تلتئم قرحة المعدة؟

وبخصوص سؤال متى تلتئم قرحة المعدة؟، يذكر الدكتور أحمد مصطفى، أن معظم المرضى المصابين بقرحة المعدة يتعافون خلال بضعة أشهر، لافتًا الانتباه إلى أن الطبيب المعالج قد يحتاج لعمل تنظير للمعدة بعد فترة تراوح ما بين 4 ـ 6 أسابيع؛ للتأكد من شفائها.

هل الحليب يؤثر على قرحة المعدة؟

وبشأن سؤال هل الحليب يؤثر على قرحة المعدة؟، يؤكد استشاري ومدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن الحليب يسهم في تهدئة القرحة لبضع دقائق، ومن ثم يحفز إنتاج مزيد من حمض المعدة، الذي يتسبب في زيادة الألم، مشيرًا إلى أن الحليب الخالي من اللاكتوز أو حليب الصويا يعد من أفضل البدائل التي لا تسبب تهيج المعدة.