السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ارتفاع الحرارة عند الأطفال يسبب تلف الدماغ؟.. أخصائي يجيب

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
سخونية الطفل
سخونية الطفل


تعد الإجابة على سؤال هل ارتفاع الحرارة عند الأطفال يسبب تلف الدماغ؟ من الأمور التي تحظى بأهمية، لدى كثير من الأمهات.

هل ارتفاع الحرارة عند الأطفال يسبب تلف الدماغ؟

يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه من المعتقدات الخاطئة عند الآباء أن ارتفاع الحرارة يسبب تلف الدماغ، ولكن هذا غير صحيح لأنه لا يوجد أي ضرر على أنسجة الدماغ من ارتفاع درجة الحرارة، وإنما تعرض جسم الطفل للتعب والإنهاك.

وحول مقولة إن درجة الحرارة قد تؤدي إلى التشنج الحراري، كشف أنه لا يصح قول هذا، مشيرا إلى أنه ليس جميع الأطفال الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة يصابون بالتشنج الحراري، حيث إن هناك نسبة ضئيلة  فقط وهي تتراوح من 3% لـ 5%، ولا تتكرر بعد أن يبلغ الطفل 6 سنوات.

وحذر من إعطاء الطفل المضادات الحيوية والأدوية بشكل عشوائي ومتكرر، لأن هذا يؤدي لضعف جهاز مناعة الطفل، الذي يعمل على مقاومة الأمراض المعدية.

ونصح أخصائي طب الأطفال، بضرورة فحص الطفل ومعرفة سبب ارتفاع حرارته للعلاج بشكل جيد؛ حيث إنه عند التعامل مع درجة الحرارة لا يجب الهلع والقلق في وجه الطفل، والاكتفاء بطبيب جيد يقوم بالفحص وإعطاء العلاج المناسب، حيث إن تكرار أكثر من طبيب وأكثر من مستشفى واسخدام أدوية كثيرة لا يجدي نفعا ويزيد حالة الطفل سوءا، ناصحا بضرورة الكشف عند طبيب تثق به لمعرفة السبب والعلاج المناسب.

والأطفال أقل من عمر عام يجب فحص حالتهم جيدا لمعرفة سبب الحرارة مع وصف الدواء المناسب، بجانب الكمادات وعلاج الباراسيتامول حسب ما يقره الطبيب من جرعات، حسب قول اخصائي طب الأطفال.

متى يمكن استشارة الطبيب؟

  • الخمول والتعب
  • القيء المتكرر
  • تشنجات متكررة
  • إسهال مع الدم
  • وجع في البطن
  • ضيق في التنفس
  • كحة شديدة