الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية تسبب انخفاض امتصاص فيتامين ب12 بالجسم.. وهذه الأطعمة مفيدة

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 02:30 م
فيتامين د
فيتامين د


 ننشر في السطور التالية تفاصيل حول نقص فيتامين ب 12 في الجسم من أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص تؤكد أنه يعاني من اضطراب ونقص الفيتامين في الجسم، بجانب الأدوية التي تسبب انخفاض امتصاص فيتامين ب12 بالجسم، فضلا عن الأطعمة التي يجب تناولها لتعزيز فيتامين ب 12، حسب ما كشفه موقع Times of India.

علامات نقص فيتامين ب12

  • فقر الدم
  • الاضطرابات العصبية
  • الشعور بالتعب والضعف
  • الضعف الإدراكي.

وفي حالة تركت الحالة دون علاج تظهر هذه العلامات وتسبب مخاطر وأضرارا للجسم؛ وخاصة في الجهاز العصبي، فضلا عن مواجهة الحوامل صعوبة في فترة الحمل حين التعرض لنقص هذا الفيتامين ومشاكل في نمو الجنين أيضا.

وهناك بعض الحالات العوامل الوراثية تسهم في نقص فيتامين ب 12، منها فقر الدم الخبيث الخلقي، مما يؤثر بشكل سلبي على امتصاص فيتامين ب 12 بالشكل الفعال، مما يحتاج الأشخاص لمكملات مدى حياتهم.

أدوية تسبب انخفاض امتصاص فيتامين ب12 بالجسم

هناك بعض الأدوية التي تسبب انخفاض فيتامين ب 12 في الجسم، منها مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، وهي تُوصف لعلاج ارتجاع الحمض، والميتفورمين، الذي يستخدمه مرضى السكر، كما يجب مراقبة المرضى الذين لتناولون هذه الادوية لفترة طويلة في حالة وجود مشكلة.

أطعمة لتعزيز فيتامين ب 12 في الجسم

يمكن تناول اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ولكن في حالة عدم تناول هذه الأطعمة، هنا تتعرض للخطر مع مرور الوقت، حيث يجب متابعة الطبيب لمعرفة المكملات الغذائية المناسبة لك.