الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال.. بينها السعال وارتفاع درجة الحرارة

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 07:00 ص
التهاب الشعب
التهاب الشعب


أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال، فهي من الأمراض التي تصيب الطفل، حيث يأتي مصاحبا للكثير من الأعراض التي تستدعي الكشف والمتابعة مع الطبيب.

أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

وفي السطور التالية ننشر تفاصيل حول أعراض مرض التهاب الشعب الهوائية، حيث إنه كلما كبر الطفل في السن كانت الأعراض أخف شدة من الأطفال الأصغر في السن.

ويقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأعراض تكون شديدة عند الصغار لسبب أن القصيبات الهوائية تكون ضيقة، مما يعرضها للانسداد ويجد الطفل صعوبة بالغة في التنفس.

أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

ويوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الأعراض التي تحدث في التهاب القصيبات في الأيام الأولى من الإصابة أعراض الرشح، ويتعرض الطفل للسعال ويعتبر أكثر الأعراض شيوعا، ويكون جافا من البداية، ومع مرور الوقت يكون السعال مصحوبا ببلغم مع التعرض لوجود سيلان في الأنف أو انسداد.

ويشير أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى تعرض الطفل لارتفاع في درجة الحرارة، بجانب، صوت أزيز أو صفير؛ حيث يصبح التنفس أكثر صعوبة ويصدر صوتا أثناء الزفير، فضلا عن التعرض لصعوبة في التنفس مع تسارع في نبضات القلب.

التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال والتشخيص المناسب

يتم التشخيص عن طريق التاريخ المرضي والفحص من خلال تصوير الصدر بالأشعة السينية، للكشف عن الأنسجة والعظام والأعضاء الداخلية، فضلا عن أخذ عينات من البلغم والأنف حيث إن هذه الاختبارات تكشف الأسباب التي تؤدي لحدوث الالتهابات.