الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ألم البطن.. نصائح مهمة بينها الإكثار من شرب الماء؟

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 04:46 م
علاج ألم البطن
علاج ألم البطن


علاج ألم البطن.. يعد ألم البطن من أكثر الآلام التي يعاني منها الكثيرون كبارًا وصغارًا، وعادة ما يحدث فجأة وخلال أى وقت؛ لذا يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج ألم البطن وكيفية التخلص منه وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطورالتالية. 

علاج ألم البطن

وعن علاج ألم البطن، يقول الدكتور علي محسن، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي:" في الحالات البسيطة من ألم البطن يُمكن أن يتم علاجها في المنزل، في حين قد تحتاج حالات أخرى إلى ضرورة  زيارة الطبيب المختص لوصف الأدوية العلاجية المناسبة".

كيف أعالج ألم البطن في البيت؟

وللإجابة على سؤال كيف أعالج ألم البطن في البيت؟، ينصح الدكتور علي محسن، باتباع الإرشادات التالية:

  • الإكثار من شرب الماء أو السوائل الصافية.
  • والابتعاد عن عن تناول الأطعمة الصلبة.
  • القيام بالنشاط المِعَوي السليم عن طريق خروج الغازات، أو التجشؤ الصحي، فلا يجب محاولة كبت هذه الأمور.
  • يمكن الجلوس في مغطس ساخن.
  • يمكن تناول مضادات الحموضة لعلاج الحرقة في المعدة، أو مشاكل الهضم، أو في حالات الاشتباه بوجود قرحة معديّة من خلال تناول الدواء كل أربع ساعات.
  • كما يُمكن تناول مضاد حموضة سائل، أو تناول حليب قليل الدسم كل عدة ساعات، وإذا لم يُساعد العلاج المضاد للحموضة يقوم المريض بتناول أحد الأدوية المساعدة على إيقاف إفراز حامض المعدة دون وصفة طبيبة، ولكن في حال عدم التخلص من وجع البطن فهنا يجب زيارة الطبيب المختص.
سيدة تعاني من ألم البطن
  • مفتاح العلاج البيتي هو إعادة التقييم فإن كل ألم بطن مستمر يجب أن يُعالَج في غرفة الطوارئ أو في العيادة، يتم إعطاء العلاج البيتي في حال كان ألم البطن خفيفًا ويختفي خلال 24 ساعة، أو إذا كان بالإمكان التحديد بوضوح بأنه ناجم عن فيروس في البطن، أو حرقة، أو مشكلة خفيفة أخرى.

كيف أعرف نوع ألم البطن؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف نوع ألم البطن؟، يذكر أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أن الطبيب يقوم بإجراء فحصًا شاملًا للبطن، ومن ثم يطلب من المريض إجراء فحص الدم، وفحص بول عام، لافتًا إلى أنه في العديد من الحالات يُوصى الطبيب يعمل فحوصات مخبرية إضافية.

ويشير إلى أن صور الأشعة السينية في حالات ألم البطن الذي يستمر لمدة زمنية قصيرة، لا تفيد، ولكن أحيانًا تكون هناك حاجة للقيام بها، كما أنه قد تكون هناك حاجة ملحة لبقاء الطبيب في المستشفى؛ للإشراف على المريض، كما أنه في بعض الحالات الخطرة تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية عاجلة.