الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يوضح الأسباب العضوية والنفسية الناتج عنها فقدان الرغبة الجنسية

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 11:22 م
الرغبة الجنسية
الرغبة الجنسية


قال الدكتور صلاح زيدان، أستاذ جراحات الكلى والمسالك البولية واستشاري أمراض الذكورة، أنه ثبت علميا أن كثرة استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الموبايل والأيباد والكمبيوتر تلعب دور سلبي في وجود الرغبة الجنسية وأيضا التوتر والاكتئاب والتعب الشديد، مما يؤثر على هرمونات الجنس.

فقدان الرغبة الجنسية

شرح الدكتور صلاح زيدان، أن هناك أدوية معينة ترتبط بمرض الضغط تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية وقلة النوم واضطرابه التي تعد من الأسباب المتعلقة بفقدان الرغبة الجنسية، مبينا أن فقدان الرغبة الجنسية شكل من أشكال الضعف الجنسي، حيث إن الرغبة الجنسية تبدأ بالإيثارة ثم الانتصاب ثم تنتهي بالقذف.

الفرق بين الرغبة والقدرة الجنسية

أوضح الدكتور صلاح زيدان، أن مرض فقدان الرغبة الجنسية يصيب الزوج والزوجة، لكنه يجعل الزوج أكثر حساسية وفي حالة قلق بشكل مستمر، مضيفا أن هناك فرق بين الرغبة الجنسية والقدرة الجنسية، حيث إن الرغبة الجنسية هي بداية العلاقة الحميمة بين الزوجين والقدرة الجنسية هي عملية الانتصاب ذاتها.

أسباب ضعف الرغبة الجنسية

كشف الدكتور صلاح زيدان، أن من أسباب فقدان الرغبة الجنسية تنقسم إلى نوعين: أولهما الأسباب العضوية، من أهم الأسباب العضوية هي زيادة هرمون البرولاكتين الذي يفرز من هرمون الغدة النخامية الذي ينظم عمل الخصية وهرمون التوستيرون.

هرمون الذكورة

وأشار الدكتور صلاح زيدان، إلى أن عندما يزيد هرمون البرولاكتين ينخفض هرمون التوستيرون ويتم إفرازه عند حدوث توتر أو أورام أو خلل بالغدة، مما يؤدي إلى مشكلة في هرمون البرولاكتين كما أن هناك نقصا في هرمون التوستيرون، وأشهر مشكلاته ما يسمى بالمتلازمة الأيضية التي تعد من أسباب ضعف الرغبة الجنسية وهي عبارة عن نقص هرمون الذكورة أو التوستيرون.

الأزمات القلبية والضغط

ووصف الدكتور صلاح زيدان، أن من ضمن أسباب فقدان الرغبة الجنسية هي مشكلات صحية متعلقة بأمراض الضغط وأمراض السكر من النوع الثاني وأيضا زيادة السمنة والدهون في منطقة البطن، والأشخاض الذين هم أكثر تعرضا للجلطات والأزمات القلبية.

الأسباب النفسية

أكد الدكتور صلاح زيدان، على الأسباب النفسية التي ينتج عنها فقدان الرغبة الجنسية التي تتعلق بضعف الأنتصاب ومشاكل في القذف، حيث يشعر بالخوف من الفشل والإحراج من الزوجة، فضلا عن الإجهاد والتعب.