الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل الأدوية لعلاج التهاب الحلق.. المضادات الحيوية والمستحلبات

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 07:00 م
 أفضل الأدوية علاج
أفضل الأدوية علاج التهاب الحلق


أفضل الأدوية علاج التهاب الحلق.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أفضل الأدوية علاج التهاب الحلق، إذ تزداد الإصابة بالتهاب الحلق خلال فصل الشتاء وخاصة مع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا؛ فيها نتعرف خلال السطورالتالية على أفضل الأدوية علاج التهاب الحلق.

 أفضل الأدوية لعلاج التهاب الحلق

وعن أفضل الأدوية  ل علاج التهاب الحلق، يقول الدكتور محمد مجدي، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة:" بالرغم من أن التهاب الحلق في أغلب الحالات قد يزول من تلقاء نفسه، دون تناول أي دواء، إلا أنه في بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق  أو علاج السبب ورائه، ومن أبرز هذه الأدوية الأدوية ما يلي:

المضادات الحيوية

في حال كان التهاب الحلق نتيجة وجود عدوى بكتيرية مثل: عدوى البكتيريا العقدية، فقد يصف الطبيب أدوية المضادات الحيوية ومنها: الأموكسيسيللين لعلاج العدوى وتقليل الالتهاب المصاحب لها.

طبيبة تفحص طفلة تعاني من التهاب الحلق 

الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة

وفي حال كان التهاب الحلق يصاحبه الحمى أو ألم في الجسم، فهنا يمكن تناول الأدوية المسكنة وخافضات الحرارة التي لا تتطلب وصفة طبية ومنها: الباراسيتامول والإيبوبروفين لتخفيف الألم وخفض الحرارة.

المستحلبات

كما يمكن تناول أقراص الاستحلاب لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق، ويحتوي بعضها على المنثول الذي يدعم عملية تخدير الحلق بشكل موضعي، وهناك الكثير من أقراص الاستحلاب التي لا تتطلب وصفة طبية.

 

مضادات الحساسية

في بعض الحالات ينتج التهاب الحلق عن حساسية الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يفيد تناول أدوية الحساسية كالسيتريزين هيدروكلوريد "الزيرتيك والكلاريتين" لتقليل أعراض الحساسية والتهاب الحلق المصاحب لها.