الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق.. الليمون الدافئ والحلبة

السبت 21/أكتوبر/2023 - 01:01 ص
أفضل المشروبات لعلاج
أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق


أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق.. منذ بداية فصل الشتاء تزايدت عمليات البحث عبر "جوجل" عن أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق، فهناك العديد من الوصفات والنصائح التي قد تسهم في علاج التهاب الحلق وتخفيف الأعراض، ولكن في حال استمرار ألم الحلق لمدة أكثر من أسبوع وكان مصحوبًا بارتفاع شديد في درجة الحرارة، أو الشوربرعشة، أو عند الإصابة بأمراض معينة كمرض السكري، أو كان المريض يعاني من ضعف المناعة، فيجب استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب للحالة.

أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق

وعن أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق، يوضح الدكتور أسامة محمد صلاح النقيب، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أن التهاب الحلق قد يتسبب في صعوبة تناول الطعام، بجانب صعوبة الحديث والنوم، مؤكدًا أن التهاب الحلق عادة ما يتحسن خلال أسبوع بشكل تلقائي دون تناول أى علاج.

ويشير استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن هناك بعض المشروبات التي تفيد في علاج التهاب الحلق، وتقليل الألم المصاحب له، والتخلص من الشعور بالانزعاج الذي قد يعيق المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، ومن أبرز هذه المشروبات ما يلي:

الليمون الدافئ

يعد الليمون أحد المكونات الطبيعية التي تفيد في علاج التهاب الحلق، مما يسهم في إذابة المخاط الذي قد يتراكم بالحلق والشعب الهوائية، كما يسكن الألم، فضلًا عن كونه غني بفيتامين "ج" مما يعزز قوة الجهز المناعي، وبالتالي يكون لديه القدرة على مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

نقوم بُمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ ويمكن تحليته بالعسل.

ولا يُنصح بتناول الليمون الدافئ في حال كان المريض يعاني من وجود قرحة بالمعدة أو الارتجاع المريئى.

شاي القرنفل

يتميزالقرنفل بمضادات للبكتيريا والالتهاب؛ لذا يفيدة في علاج التهاب الحلق، فضلا عن تأثيره كمخدر يساعد على تسكين الألم.

نضيف 4-5 حبات من القرنفل بعد طحنها إلى كوب من الماء الساخن، ونقوم بتغطيته لمدة دقيقتين، ومن الممكن أن نحلي المشروب بالعسل.

الشاي الأخضر

كما يمكن تناول الشاي الأخضر لعلاج التهاب الحلق؛ إذ يتميز بخواصه المضادة للالتهاب والبكتيريا، كما يتضمن مركبات الكاتيكين ذات الخصائص المطهرة والمضادة للالتهاب.

نمزج نصف ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر مع كوب من الماء الساخن، ويتك تُغطيه، ثم نضيف شرائح الليمون لزيادة فاعلية المشروب وتعزي مذاقه.

كوب من الشاي الأخضرالمفيد في علاج التهاب الحلق

مغلي البابونج

يتميز البابونج بخصائصه المهدئة التي تدعم التخلص من الأرق، فضلًا عن كونه ملطف طبيعي يسهم على تخفيف الألم بالحلق، وعلاج التهاب الأحبال الصوتية والحنجرة.

مغلي النعناع

 يعد النعناع من المشروبات الغنية بالمنثول الذي يفيد في تطهير الحلق بفعل خواصه المضادة للبكتيريا، كما أنه يعد مضادا للالتهاب، ويمتلك كذلك خواص مسكنة للألم مما يفيد في تسكين الوجع المصاحب لالتهاب الحلق، كما يقلل لزوجة المخاط ويهدئ السعال.

مغلي الكركم

يعد الكركم أحد الأعشاب القوية التي تمتلك خواص تعزز المناعة ومضادة للالتهاب، وينصح يتناول مشروب الكرم الدافئ لعلاج التهاب الحلق؛ إذ تفيد الحرارة في تسكين الألم وتقليل الشعور بالحكة فضلًا عن إذابة المخاط وتخفيف لزوجته.

مغلي الحلبة

كما يمكن أن يفيد مغلي الحلبة في علاج التهاب الحلق؛ إذ تمتلك الحلبة فوائد صحية متعددة، فلها خواص مضادة للالتهاب والبكتيريا، فضلًا عن دوره في تقليل تهيج الأغشية المبطنة للحلق.