الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أين يوجد اليود؟.. تعرف على الأطعمة الغنية به

السبت 21/أكتوبر/2023 - 04:58 م
مصادر اليود
مصادر اليود


نستعرض في السطور التالية تفاصيل حول مصادر اليود في الطعام، حيث إنه يتوفر في العديد من الأطعمة التي لابد من تناولها لتفادي مخاطر اضطراب نقص اليود في الجسم الذي يؤثر على الغدة الدرقية.

أين يوجد اليود؟

تقول الدكتورة فيلاسيني باسكاران، أخصائية التغذية في شركة براكتو للرعاية الصحية، الهند، إن مكملات اليود هي وسيلة فعالة للحد من نقص اليود، كما يجب عدم الإفراط في تناولها والالتزام بالكمية المسموح بها فقط.

وتشرح أن الطريقة الأكثر فعالية لتوفير مكملات اليود لمن يعانين من نقص اليود هي الملح المعالج باليود والزيوت المعالجة باليود والأقراص.

مصادر اليود من الطعام

وتؤكد أن اليود يمكن تناوله في الأطعمة، المتمثلة في الأعشاب البحريةج، والنوري، والكومبو، والواكامي، بجانب المأكولات البحرية بما في ذلك الأسماك مثل التونة وسمك القد والبيض.

وتضيف أنه يوجد في منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن، كما أن الكمية تختلف حسب ما إذا كانت الأبقار قد تلقت مكملات علف اليود. 

وتوضح أنه تحتوي معظم أنواع الخبز المجهزة على كمية قليلة جدًا من اليود ما لم تستخدم الشركة المصنعة يودات البوتاسيوم كمحسن للعجين.

وتشير إلى أن الفواكه والخضروات تحتوي على اليود، لكن الكمية تختلف حسب التربة التي تنمو فيها الفواكه والخضراوات المتمثلة في البرقوق والفاصولياء.

ويوجد اليود في الملفوف والكرنب ومنتجات الصويا التي قد تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ومناسبة للناس الذين يعانون من نقص الغدة الدرقية.