الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة.. تسبب الإدمان مثل التدخين

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 08:46 ص
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة


كشف الباحثون أن البشر يستهلكون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والدهون المضافة، لأنهم يشتهون هذه الأطعمة المعلبة وقد نجد أن مكوناتها شبيهة لتجربة إدمان النيكوتين، حسب موقع themedicalnewstoday.

أطعمة معلبة تسبب الإدمان

مع الإشارة إلى أنه ليس كل الطعام لديه إمكانية الإدمان، حدد مؤلفو الدراسة أنواع الطعام التي يمكن أن تسبب الإدمان، وشملت هذه الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات المكررة أو الدهون المضافة، مثل الأطعمة المعلبة التي تتضمن الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة.

هرمون الدوبامين

أفاد الباحثون أن الكربوهيدرات أو الدهون المكررة  التي تتضمنها الأطعمة المعلبة أثارت "مستويات مماثلة من هرمون الدوبامين خارج الخلية في المخطط الدماغي لتلك التي شوهدت مع المواد المسببة للإدمان مثل النيكوتين والكحول".
وقال مؤلفو الدراسة إن الأطعمة فائقة المعالجة هي الأطعمة المنتجة صناعيا والأطعمة المعلبة التي تحتوي على مكونات غير متوفرة عادة في المطابخ المنزلية بالإضافة إلى أنها تعد المصدر الرئيسي للكربوهيدرات المكررة والدهون المضافة في المكونات الغذائية الحديثة.

الكربوهيدرات المكررة والدهون

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن الجمع بين هذه الكربوهيدرات المكررة والدهون في الأطعمة المعلبة يبدو أن له تأثير سلبي على أنظمة المكافأة الدماغية.

ووفقا للدراسة، قد تساهم المواد المضافة أيضا في الإدمان على الأطعمة فائقة المعالجة والأطعمة المعلبة، والتي يحتوي الكثير منها على إضافات نكهة تزيد من المذاق الحلو والمالح. تشمل الإضافات التي تهدف إلى تحسين النكهة تلك الموجودة في السجائر والسكر والكاكاو.

الآثارالجانبية للأطعمة فائقة المعالجة

وقالت الدكتورة سو إينونوج، طبيبة الرعاية الداخلية والأولية في هاربور هيلث في أوستن، تكساس، لـ Medical News Today، إن الدراسة هي "دعوة مضيئة للعمل بالنظر إلى معدلات السمنة المتزايدة حول العالم" نتيجة الاطعمة فائقة المعالجة والأطعمة المعلبة.

قال إينونوج: "الأطعمة فائقة المعالجة والأطعمة المعلبة هي المصدر الرئيسي للكربوهيدرات والدهون المكررة في الإمدادات الغذائية الحديثة". "يصف المؤلفون كذلك الأبحاث التي تشير إلى تأثير الكربوهيدرات والدهون المكررة على مسارات الدماغ التي تشارك في الإدمان.