الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج فقر الدم.. 8 طرق يتوقف كل منها على سبب المشكلة

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 10:28 ص
فقر الدم
فقر الدم


علاج فقر الدم.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الناس، لا سيما وأن مشكلة فقر الدم من المشكلات الشائعة، التي يعاني منها الكثيرون في مختلف أنحاء العالم.

ويتوقف علاج فقر الدم على إمداد الجسم بما ينقصه من عناصر غذائية، إذ إن فقر الدام عادة ما يكون ناجما عن نقص في الحديد أو الفيتامينات أو بعض المعادن الأخرى.

فقر الدم

ويصاب الإنسان بـ فقر الدم عندما تكون كريات الدم الحمراء السليمة في الدم غير موجودة بعدد يكفي، أو عند تراجع مستوى الهيموجلوبين في الدم، بالرغم من دوره المهم في الجسم إذ إن الهيموجلوبين عبارة عن بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء، ويعمل على حمل الأكسجين من الرئتين وتوصيله إلى سائر أعضاء الجسم.

ويعاني المصابون بـ فقر الدم من بعض الأعراض، مثل الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر، والضعف العام، وضيق التنفس.

وينطوي فقر الدم على أنواع عدة، لكل منها سببه الخاص، وتختلف الحالة في شدتها من مريض لآخر، لكن فقر الدم قد يكون في بعض الحالات مؤشرا تحذيريا على الإصابة بـ مرض خطير.

علاج فقر الدم

يتوقف علاج فقر الدم على السبب، لذا فإن من الضروري جدا ان يتم تحديد السبب الذي أدى إلى إصابة المريض بـ فقر الدم، حتى يمكن تقديم العلاج المناسب.

ومن أبرز علاجات فقر الدم تناول المكملات الغذائية، أو الخضوع لبعض الإجراءات الطبية، فضلا عن أن هناك بعض الأنواع من فقر الدم يمكنها أن تزول بمجرد تعديل النظام الغذائي للمريض وجعله نظاما صحيا.

ويمكن علاج فقر الدم على النحو التالي:

علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد

لـ علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد، يحصل المريض على بعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، وبالجرعات التي يحددها المختص، كما يمكنه تعديل النظام الغذائي ليكون صحيا وغنيا بالمواد التي يحتاج إليها الجسم.

وقد يحدث فقر الدم بسبب كثرة النزيف، وهنا نكون أمام حالة يجب التعامل معها من خلال تحديد مصدر النزيف وسببه وإيقافه، وقد ينطوي هذا الأمر على إجراء جراحي.

علاج فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات

لـ علاج فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات يمكن للطبيب أن يصف للشخص بعض العلاجات التي تعمل على إمداد الجسم بحمض الفوليك وفيتامين B12، مع إجراء تعديل في النظام الغذائي بما يتيح للمريض الحصول على نسب أعلى من هذين العنصرين المهمين جدا.

وفي بعض الحالات، يكون لدى المريض مشكلة أو صعوبة في امتصاص فيتامين B12 من الطعام أو حتى من الحقن التي يصفها الطبيب، وهنا يمكن للأطباء جعل جرعة حقن فيتامين B12 في البداية مكثفة، بحيث يحصل المريض على حقنة واحدة يوما بعد يوم، ويتم تخفيض الجرعة بمرور الوقت حتى تكون حقنة كل شهر، وقد يستمر هذا الأمر طوال حياة المريض.

علاج فقر الدم بسبب الأمراض المزمنة

لـ علاج فقر الدم بسبب الأمراض المزمنة يجب تحديد المرض الذي يتسبب في المشكلة، وفي حال كان المرض شديدا فقد يستدعي الأمر نقل دم للمريض، أو إعطاءههرمون الإريثروبويتين عن طريق الحقن.

علاج فقر الدم بسبب أمراض نخاع العظم

وفي حال كان فقر الدم مرتبطا بأمراض نخاع العظم، فإن الطبيب قد يصف بعض الأدوية للمريض، ومن بينها العلاج الكيميائي، وقد يتطلب الأمر زرع نخاع العظم من متبرع.

علاج فقر الدم اللاتنسجي

لـ علاج فقر الدم اللاتنسجي، يمكن نقل الدم للمريض لزيادة كريات الدم الحمراء الناقصة، كما يمكن ان يحتاج المريض إلى زراعة نخاع العظام في حال كان نخاع العظم غير قادر على إنتاج كريات دم سليمة.

علاج فقر الدم الانحلالي

يمكن علاج فقر الدم الانحلالي من خلال التحكم فيه بإيقاف الأدوية التي قد تسببه وعلاج العدوى.

وفي حال كان جهاز المناعة لدى المريض يهاجم كريات الدم الحمراء، فإن الأمر قد يستدعي إعطاء المريض بعض الأدوية التي تعمل على تقليل نشاط الجهاز المناعي.

علاج فقر الدم المنجلي

لـ علاج فقر الدم المنجلي، فإن الأمر يحتاج إلى حصول المريض على الأكسجين والمسكنات، والإماهة، من خلال إعطاء المريض السوائل عبر الوريد.

كذلك قد يتضمن العلاج نقل الدم للمريض وإعطاءه المكملات الغذائية التي توفر للجسم حمض الفوليك، وبعض المضادات الحيوية.

الثلاسيميا

غالبية أنواع الثلاسيميا تكون بسيطة ولا تحتاج إلى علاج، لكن هناك انواعا اكثر حدة تتطلب نقل الدم للمريض أو إعطاءه المكملات الغذائية التي تمده بحمض الفوليك، وقد يحتاج إلى بعض الأدوية الأخرى أو إلى زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم ونخاع العظم، وفي حالات نادرة يتم  اللجوء إلى الخيار الجراحي من خلال استئصال الطحال.