الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آثار جانبية تظهر على مستخدمي الأسبرين.. و5 محاذير اكتشفها

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 06:01 م
الأسبرين
الأسبرين


الأسبرين هو «حمض أسيتيل الساليسيليك»، ويستخدم في العديد من الأمراء من تخفيف الألم لمنع التعرض للنوبات القلبية، كما يجب الحرص على استخدامه بأمان مع الجرعات المناسبة؛ لكي لا يشكل خطورة كبيرة على المعدة، وخاصة وأن له آثار جانبية تظهر على مستخدميه، مع مجموعة من المحاذير التي يمكن للمرء اكتشافها والانتباه لها، وفق ما كشفته صحيفة تايمز أوف إينديا.

آثار جانبية تظهر على مستخدمي الاسبرين

  • تهيج المعدة.
  • التعرض للإصابة بالقرحة
  • التعرض للنزيف.

وهذه المخاطر السابقة تزداد كلما زادت الجرعة واستخدام الاسبرين لفترة طويلة، كما يُنصح بضرورة تناوله مع الطعام او مع المياه الوفيرة لتقليل ألم المعدة، كما يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب المختص، كما انه من المهم المراقبة جيدا ومعرفة الأثار الجانبية ومراقبتها.

5 محاذير اكتشفها عند تناول الاسبرين

1- الفرد يكون لديه تحسس تجاه الاسبرين، مما يسبب التورم وصعوبة في التنفس، وفي حالة وجود التحسس راجع طبيبك.

2- من السهل تفاعله مع الأدوية الأخرى المتمثلة في مخففات الدم ومع بعض مسكنات المكملات العشبية، والمكملات الغذائية وعليك مراجعة طبيبة.

3- تحذير من إعطاء الاسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بالعدوى الفيروسية، لان هذا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة على الحياة، ولتخفيف الألم يمكن التفكير في ادوية بديلة أو استشارة الطبيب.

4- ينصح بعدم دمجه مع الكحوليات لأنه يعمل على تهيج في المعدة وحدوث نزيف، كما يجب تجنب الكحول عند تناول الاسبرين.

5- يمكن استشارة الطبيب لأن تناول الاسبرين فجأة يسبب مضاعفات وفي حالة التوقف عنه فجأة أيضا وعليك متابعة طبيبك لتحديد عوامل الخطر والتاريخ الطبي.