السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد صحية للغفوة بعد الضغط على زر المنبه.. بينها تحسين الأداء الإدراكي

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 08:30 ص
الغفوة
الغفوة


يعتقد البعض أن  الضغط على زر الغفوة في المنبه والعودة إلى النوم مرة أخرى أمر خاطئ وقيد يضر بصحتهم، والحقيقة أنه ليس كذلك حيث يقول بحث جديد إنه قد يكون مفيدًا.

زر الغفوة

أظهرت الأبحاث أن استخدام زر الغفوة ليس له أي تأثير سلبي على النوم أو عمليات التفكير، وفق البحث الذي نشر في مجلة أبحاث النوم.

حتى أن البحث وجد أن فترة غفوة قصيرة يمكن أن تخفف من جمود النوم، والارتباك والأداء أو تدهور الحالة المزاجية التي تحدث عند الاستيقاظ، دون إزعاج النوم بشكل كبير.

و ذكرت صحيفة يو إس إيه توداي  أن الغفوة القصيرة بعد الضغط على زر المنبه يمكن أن تؤدي إلى تحسين الأداء الإدراكي للشخص مقارنة بالاستيقاظ التام بعد انطلاق المنبه الأول.

وفي بيان صحفي، قالت المؤلفة المقابلة تينا ساندلين من جامعة ستوكهولم: "تشير النتائج إلى أنه لا يوجد سبب للتوقف عن الغفوة في الصباح إذا كنت تستمتع بها، على الأقل ليس لمدة قيلولة بعد الظهر حوالي 30 دقيقة حيث ساعد أولئك الذين يعانون من النعاس الصباحي على أن يكونوا أكثر استيقاظًا قليلًا بمجرد استيقاظهم."

تمت مراجعة دراستين للبحث. لاحظت إحدى الدراسات عادات الاستيقاظ لدى 1732 شخصًا بالغًا. ومن بين هؤلاء، استخدم 69% منبه الغفوة أو المنبهات المتعددة، وبلغ متوسط الغفوة 22 دقيقة وتراوحت حتى 180 دقيقة.

نظرت الدراسة الثانية إلى 31 من الغفوات، ووجدت أنهم فقدوا 6 دقائق من النوم مقابل كل 30 دقيقة من الغفوة، ولم يجد الباحثون أي آثار واضحة على المزاج أو التوتر أو التعب أو جودة النوم.

 وكتبت صحيفة USA Today أن المزيد من الأبحاث تقول إن النوم من 7 إلى 8 ساعات يمكن أن يضيف سنوات إلى حياة الشخص.