الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 طرق للوقاية من مشكلة العمود الفقري.. بينها تجنب الجلوس طويلا

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 05:30 م
مشكلة العمود الفقري
مشكلة العمود الفقري


يقلل العمود الفقري الصحي من خطر الإصابة بآلام الرقبة أو الظهر، وسوء حالته يتسبب في عدم الشعور بالراحة، حيث إن المخاطر التي تلحق به تشكل خطورة على الجلوس والمشي الأساسيات في حياتنا اليومية، كما أن مشاكل العمود الفقري يؤثر سلبا على ثحتنا العاطفية والعقلية أيضا.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول طرق للوقاية من مشكلة العمود الفقري، حيث إن الشباب يتعرضون لمشكلة في العمود الفقري نتيجة لممارسة الأنشطة الرياضية بطريقة خاطئة، بجانب الجلوس على الهاتف المحمول بوضعية غير مناسبة لصحة العمود الفقري.

وفي حالة الجنف وهو انحناء العمود الفقري غير الطبيعي، يحدث في مرحلة البلوغ عند الأشخاص ويحدث تأثير على الرئة، كما أن الانزلاق الغضروفي يحدث أيضا نتيجة لحمل الأثقال مما يحدث تهيجات في الأعصاب والضغط وألم في الساق، بجانب الإصابة بعرق النسا نتيجة للسمنة المفرطة مما يحدث ألم وانزعاج.

5 طرق للوقاية من مشكلة العمود الفقري

ويقول الدكتور رافيكومار موكارتيهال، استشاري جراحة العظام بمستشفى سبارش، إن هناك مجموعة من الطرق للوقاية من مخاطر العمود الفقري والتي يجب اتباعها، لكي لا يحدث مشكلة في عمودك الفقري ومضاعفات تعرقل حركتك وشعورك بالتعب والألم الشديد، وهم ما يلي:-

  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة اليوجا وتمارين تقوية عضلات عمودك الفقري.
  • المحافظة على وضعية صحيحة، في حالة كنت واقف أو جالس أو في أثناء المشي.
  • عند رفع وزن ثقيل يمكنك القيام بثني الركبة والحوض بدلا من الإنحناء بزاوية قائمة (90 درجة).
  • تجنب الجلوس ساعات طويلة والحفاظ على النشاط البدني
  • الحفاظ على وزن صحي