السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في تجربة جديدة.. علاج مساعد يظهر تحسنا لدى مرضى سرطان الكبد

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
سرطان الكبد
سرطان الكبد


تُظهر التجربة السريرية لمجموعة العلاج المساعد تحسنًا في البقاء على قيد الحياة بدون تكرار لدى مرضى سرطان الكبد

أظهرت تجربة سريرية لمجموعة العلاج المساعد تحسنا في البقاء على قيد الحياة بدون تكرار لدى المرضى الذين يعانون من إصابتهم بـ سرطان الكبد.

ووفقا لصحيفة ميديكال إكسبريس، أفادت تجربة دولية معاشة ذات شواهد، نصحت بها لجنة توجيهية شارك في رئاستها أحد كبار الأطباء السريريين من المركز الوطني للسرطان في سنغافورة وكلية الطب بجامعة ديوك-إن يو إس في سنغافورة، أن العلاج المركب للأتيزوليزوماب والبيفاسيزوماب في الإعداد المساعد آمن وفعال في الحد من تكرار الإصابة بالسرطان لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد الأولي، وسرطان الخلايا الكبدية (HCC)، المعرضين لخطر كبير للتكرار بعد الاستئصال العلاجي أو الاجتثاث.

سرطان الكبد

يعد سرطان الكبد سادس أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم ورابع أكثر الأسباب شيوعًا لوفيات السرطان على مستوى العالم، حيث يتم تشخيص سرطان الكبد عادةً في مرحلة متأخرة، ويعد استئصال الكبد.

ومع ذلك، فإن 70% إلى 80% من المرضى يعانون من تكرار الإصابة بالسرطان خلال 5 سنوات من تلقي هذه العلاجات.

في الوقت الحالي، لا يوجد معيار معترف به للرعاية للعلاج المساعد في المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد بعد العلاج العلاجي المحتمل.

ونتيجة لذلك، فإن النتائج السريرية بعد استئصال الكبد العلاجي واستئصاله في سرطان الكبد تكون أقل من تلك الخاصة بالسرطانات الشائعة الأخرى التي لها علاج مساعد فعال، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

تجربة عالمية

ولتلبية هذه الحاجة السريرية الكبيرة غير الملباة في سرطان الكبد، تم إجراء IMbrave050، وهي تجربة عالمية مفتوحة للمرحلة الثالثة بين عامي 2019 و2022 لتقييم سلامة وفعالية المادة المساعدة أتيزوليزوماب وبيفاسيزوماب.

تم تسجيل ما مجموعه 668 مريضًا مصابًا بسرطان الخلايا الكبدية معرضين لخطر تكرار الإصابة بالسرطان بعد الاستئصال الجراحي أو الاجتثاث من 134 موقعًا في 26 دولة.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 51 و68 عامًا، بمتوسط ​​عمر 58 عامًا، وكان معظم المشاركين من الذكور (83%) والآسيويين (82%)، وكان السبب الرئيسي وراء الإصابة بسرطان الكبد هو التهاب الكبد الوبائي (B) (62%).

تم تقسيم المشاركين عشوائيا وبشكل متساوٍ إلى مجموعتين، حيث تلقت مجموعة واحدة عقار atezolizumab وbevacizumab بينما وضعت المجموعة الأخرى تحت المراقبة النشطة، وهو المعيار الحالي للرعاية بعد الاستئصال الجراحي والاستئصال.

تلقى المشاركون علاج أتيزوليزوماب وبيفاسيزوماب عن طريق الوريد كل 3 أسابيع لمدة تصل إلى 12 شهرًا أو 17 دورة.

وكانت نتائج التجربة إيجابية في التحليل الأول وأظهرت أن تكرار الإصابة بالسرطان انخفض بمقدار الثلث في نهاية السنة الأولى.

كان خطر تكرار المرض أو الوفاة أقل بنسبة 28% في المجموعة التي تلقت عقار أتيزوليزوماب المساعد بالإضافة إلى بيفاسيزوماب مقارنة بالمجموعة التي خضعت للمراقبة النشطة.

وكان ملف تعريف السلامة للعلاج المساعد متسقًا مع الدراسات السابقة لـ atezolizumab وbevacizumab.

وقال مؤلف الدراسة، البروفيسور بيرس تشاو، كبير الجراحين الاستشاريين في مستشفى سنغافورة العام والمركز الوطني للسرطان في سنغافورة: «إن النتائج الإيجابية لـ IMbrave050 تجلب أملًا جديدًا لمرضى سرطان الكبد، إنها دراسة تاريخية والأولى في العالم تثبت علاجًا مساعدًا فعالًا للمرضى الذين يعانون من سرطان الخلايا الكبدية».

الخطوات التالية لهذا العلاج المركب هي إجراء المزيد من الدراسات على عدد أكبر من السكان وفي البيئات العلاجية لسرطان الكبد.