الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات ارتفاع الضغط.. ومحاذير بشأن التدخين والكحول

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 03:00 م
الضغط
الضغط


معظم الأشخاص المعرضون للإصابة بارتفاع الضغط، تكون عيونهم حمراء محتقنة، وهي علامة على ارتفاع ضغط الدم، وفي السطور التالية نكشف سبب ارتفاع ضغط الدم وأبرز الأعراض.

ارتفاع ضغط الدم

في حالة ارتفاع ضغط الدم، يكون نتيجة أن القلب يعمل بشكل أكبر عن المعتاد لضخ الدم في الجسم، مما يتسبب في تلف الأوعية الدموية، حيث إنه يسبب حالات من النوبة القلبية أو السكتات الدماغية، وهناك بعض الأشخاص لا يعانون من أعراض تنذر بأن هناك خطر ما، وتكون هذه الحالات خطيرة لأن الاكتشاف في البداية يكون أمر صعب.

علامات ارتفاع الضغط 

ارتفاع الضغط يؤدي لتلف في الأوعية الدموية في شبكية العين، حسب ما كشفته جمعية القلب الأمريكية (AHA)، كما أن ارتفاع الضغط يتسبب في اعتلال الشبكية ويسبب عدم وضوح الرؤية أو فقدان حاسة البصر. 

ومن أبرز العلامات التي تؤكد ارتفاع ضغط الدم هو العيون المحتقنة بالدم علامة على اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم لأنها يمكن أن تسبب انفجار الأوعية الدموية في العين.

اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع الضغط 

في حالة اعتلال الشبكية الناتج من ارتفاع الضغط تصبح الأوعية الدموية في شبكية العين ذات صلابة والأوعية الدموية تبدأ في التسرب ويتسبب هذا في حدوث نزيف، ويحدث مشكلة في الرؤية.

وحسب ما كشفته مؤسسة القلب البريطانية، تبين أن العلامات المحتملة الأخرى لارتفاع ضغط الدم تتمثل في ما يلي:-

  • عدم وضوح الرؤية
  • نزيف في الأنف
  • ضيق في التنفس
  • ألم في الصدر
  • الشعوربالدوخة
  • الإصابة بالصداع

الأشخاص الأكثر عرضة للخطر 

وعن أكثر الأشخاص عرضة للخطر هم من يدخنون ويتناولون الكحوليات، ومن يزيد العمر عن 65 عاما، والعامل الوراثي فمن لديه أقارب لديهم ارتفاع في الضط يعاني هو الأخر من ارتفاع الضغط، بجانب أن هناك عوامل للخطر تسبب ارتفاع الضغط وتتمثل في عدم ممارسة التمارين الرياضية الإكثار من تناول الملح.