الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار.. استشاري باطنة يقدم خطوات بسيطة

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 04:00 م
علاج يوقف الإسهال
علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار


علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار.. كثيرا ما نتعرض للإصابة بالإسهال الذي قد يستمر لفترة تتراوح ما بين 2 - 3 أيام، وهو ما يعد من الأمورالطبيعية، لكن في بعض قد يستمر الإسهال لفترة أطول أو يتكرر حدوثه لدى البعض ؛ نتيجة للإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي الحادة أو المزمنة، فيها نتعرف خلال السطورالتالية على علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار

وعن علاج علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار، ينصح الدكتور محمد سعد الغمري، استشارى الباطنة، أنه عند المعاناة من الإسهال يمكن للمريض استعمال بعض الأدوية العلاجية؛ إذ تتوافر  في الصيدليات الكثير من أدوية علاج الإسهال للكبار، والمتاحة دون دون وصفة طبية، وبعضها يستلزم وصفة من الطبيب المعالج، مشيرًا إلى أنه من ابرز هذه الأدوية العلاجية ما يلي:

  • عقار اللوبريمايد الذي يفيد في معالجة الإسهال الحاد للكبار وتقليل تقلصات الأمعاء، ومن ثم يقل معدل التبرز لدى المريض، كما يجعل البراز أكثر صلابة.
  • وأيضًا هناك دواء البزموث سبساليسيلات الذي يدعم علاج الإسهال للكبار بشكل سريع عن طريق التقليل من حدوث التهاب في الأمعاء، كما يحمي الأمعاء من مختلف أنواع البكتيريا المسببة للإسهال، وكذلك يقلل كمية الماء التي تصل إلى الأمعاء.
  • المضادات الحيوية ومضادات الطفيليات، ففي بعض الحالات قد يصف الطبيب المعالجة بعض المضادات الحيوية لعلاج الإسهال عند الكبار في حال الإصابة بالإسهال البكتيري، فعند  الإصابة بإسهال المسافر، يمكن تناول عقار السيبروفلوكساسين، أو الدوكسيسيكلين لعلاج الإسهال البكتيري، أو قد يصف الطبيب دواء الريفاكسيمين لدى بعض المرضى المصابين بإسهال المسافر أو بمتلازمة القولون العصبي.
  • وعندما ينجم الإسهال عن الإصابة بأحد أنواع الطفيليات، يتم علاجه من خلال الأدوية المضادة للطفيليات، ومنها:

1ـ الألوسيترون.

2ـ الألوكسادولين.

3ـ الكودائين.

  • أدوية أخرى، وفي بعض الأحيان يمكن علاج الإسهال للكبار بسرعة من خلال بعض الأديوة المخصصة لعلاج المسبب الرئيسي للإسهال، ومن بينها: أدوية علاج القولون العصبي، وأيضًا أدوية علاج مرض كرون، وكذلك أدوية التهاب القولون التقرحي.