السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل المضادات الحيوية تعطي نتيجة في حالات الاسهال عند الأطفال؟

الخميس 10/أغسطس/2023 - 04:57 م
الاسهال عند الاطفال
الاسهال عند الاطفال


في حالات الاسهال عند الأطفال تقوم الأم بإعطاء الطفل مضادات حيوية ولا تجد نتيجة لتحسن حالته في اغلب الحالات، ولكن تتضاعف، ولا تعرف السبب في ذلك، لذا؛ يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز النقاط حول الاسهال عند الأطفال.

هل المضادات الحيوية تعطي نتيجة في حالات الاسهال عند الأطفال؟

وقال الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن معظم حالات الإسهال عند الأطفال الناتجة عن التهابات معوية يكون سببها في الأغلب فيروسات ولا تحتاج لاستخدام المضادات الحيويه التي بدورها تعمل على مضاعفه المرض. 

وأكد أن إعطاء المضادات الحيوية في حالة الإسهال الحاد عند الأطفال له مضاعفات أقلها إطالة فترة الإسهال، ويعتبر أهم علاج لمثل هذه الحالات هو السوائل والأهم محلول ORS والذي يحتوي على أملاح مفيدة للجسم تعمل على تعويض السوائل التي يفقدها الطفل.

نصائح مهمة لمحاربة الاسهال عند الأطفال

ونصح بضرورة تقديم للطفل التغذية المناسبة والاهتمام بالأطعمة التي تحارب الاسهال، منها الأرز والبطاطا والجزر المسلوق، فضلا عن الابتعاد عن الدهون والسكريات والبيبسي.

وقال إنه لا يحتاج الطفل لإي من العلاجات الأخرى غير التعويض بمحلول الجفاف في أغلب الحالات، لكي لا يدخل الطفل في مرحلة الجفاف الخطيرة.

حالات تستدعي زيارة الطبيب فورا

وكشف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن الحالات التي تحتاج زيارة الطبيب فورا، حيث يطرأ على الطفل أعراض تؤكد اصابته بمشاكل صحية ويجب توخي الحذر والكشف والاستشارة الطبية الفورية، ومنها ما يلي:-

  • وجود الدم في البراز
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل والتعرض للحمى
  • قيئ وغثيان بشكل متكرر
  • ضعف عام وفقدان في الشهية
     

علامات الجفاف التي تطرأ على الطفل

وأشار استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى مجموعة من العلامات التي تظهر على الطفل تؤكد اصابته بالجفاف، ومنها ما يلي:-

  • جفاف الدموع عند البكاء
  • مشكلة في البول
  • جفاف الفم
  • ارهاق وقلة المجهود البدني

ونصح الأباء أنه في حاله قله النشاط أو الخمول عند الأطفال، أنه يجب الحرص على قياس سكر الدم باستخدام جهاز قياس السكر، للاطمئنان على حالة الطفل والتأكد من سلامته.