السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خرافات حول الفيتامينات المتعددة.. توقف عن تصديقها فورا

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 07:00 م
فيتامينات متعددة
فيتامينات متعددة


الفيتامينات المتعددة، من ضمن المكملات الغذائية التي تدور حولها الكثير من الخرافات والشائعات التي يجب أن تتوقف عن تصديقها فورا.

خرافات حول الفيتامينات المتعددة توقف عن تصديقها فورا

1- وحسب موقع تايمز أوف إينديا فإن الفيتامينات المتعددة ليست بديل لنظام غذائي متوازن، كما يعتقد البعض، وهي مصممة لأشكال نمط الأكل الصحي عن طريق توفير الفيتامينات والمعادن.

2- وحول الخرافة الأخرى هو أن الفيتامينات بكميات خيار جيد، وهذا الأمر غير صحيح حيث أن الجرعة إذا كانت عالية تسبب مخاطر صحية ولابد من الالتزام بالجرعة المناسبة.

3- وتدور الخرافة الثالثة حول مقولة «الفيتامينات المتعددة تعزز الطاقة»، حيث يعتقد الأشخاص أن الفيتامينات المتعددة لها فوائد ونقصها يسبب التعب، وتناولها يسبب زيادة في الطاقة غير صحيح ولكن مع تناول الطعام الصحي والالتزام بالجرعة الصحيحة.

4- ووفق الموقع الهندي، فإن الفيتامينات المتعددة لن تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة كما يعتقد الشخص، فهي لا تحمي من السرطان أو أمراض القلبـ حيث يجب اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين.

5- والخرافة الخامسة، التدي تدور حول أن الفيتامينات المتعددة جميعها متشابهه، لا يصح قول هذا لان هناك اختلاف في تكوين العناصر الغذائية وجودتها. 

6- السادسة تقول إن الفيتامينات المتعددة ليس لها أي آثار جانبية، ولكن هذا غير صحيح لأنه من الممكن أن يتفاعل فيتامين K مع أدوية تسييل الدم والجرعات العالية من فيتامين C من المؤكد الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي. 

7- والخرافة السابعة والأخيرة هي أن الفيتامينات المتعددة صحية ولنها لوحدها لا تجدي نفعا حيث يمكن ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي الجيد واختيار نمط حياة صحي.