الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات غذائية صحية لتقليل حصوات الكلى.. ونصيحة بالتوجه للطبيب في هذه الحالة

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 09:00 م
حصوات الكلى
حصوات الكلى


حصوات الكلى، هي رواسب معدنية يصاحبها الألم ويكون مكانها في الكلى ويشعر الشخص بألم عند البول، نتيجة تراكم بعض المواد منها حمص البوليك والأكسالات، وعلى الرغم من أن الوراثة والحالات الطبية تلعب دورا إلا أن العادات الغذائية تؤثر بشكل كبير في تكوّن حصوات الكلى.

لتقليل حصوات الكلى.. استشاري يكشف عن عادات غذائية صحية

وفي السطور التالية نكشف عن عادات غذائية صحية لتقليل حصوات الكلى، يجب معرفتها، حسب ما كشفه الدكتور أميت تيواري استشاري المسالك البولية بمستشفى مانيبال جوروجرام.

ويقول إنه يجب التقليل من الملح والحفاظ على رطوبة الجسم، عن طريق شرب كمية كبيرة من المياه، فيفضل تناول 3 لترات من السوائل للبالغين لصحة أفضل، حيث إن مستويات الصوديوم المرتفعة تسبب زيادة الكالسيوم في البول مما يسبب حصوات.

وينصح بضرورة تناول الأطعمة الصحية لتفادي حصوات الكُلى، مثل السبانخ والبنجر والمكسرات، بجانب التقليل من البروتين الحيواني الذي يسهم في زيادة مستويات حمض اليوريك، مما قد يؤدي إلى تكون حصوات حمض اليوريك. 

ويشير إلى أنه يجب تجنب الإفراط في تناول فيتامين سي، لأن الإفراط في تناوله يشكل الحصوات في الكلى، حيث يجب الالتزام بالجرعة المناسبة والموصى بها، مع التحذير من الكافيين والكحول وهذه المواد تسبب الجفاف، مما تؤدي لتكوين الحصوات.

ويشرح أنه يجب تناول الخضروات الغنية بالبوتاسيوم مثل اللفت والبروكلي والكرنب، واليمون خيار جيدا لاحتوائه على حامض الستريك، الذي يمنع تكوين حصوات الكلى، بجانب أن الحبوب الكاملة لها دور فعال في الوقاية من حصوات الكلى.

وينصح بضرورة متابعة الطبيب في حالة وجود ألم في البول، والشعور بمشاكل في الكلى لمعرفة الإجراءات اللازم فعلها لضمان سلامتك من حصوات الكلى.