الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تريد طفلا ذكيا؟.. الحل في خطوتين

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
الطفل الذكي
الطفل الذكي


 في حالة كنت تريد أن يصبح طفلك ذكيا هناك بعض الإجراءات التي يجب فعلها أولا، لكي لا تعاني مع صغيرك يمكن اتباع مجموعة من النصائح المهمة التي يجب الالتزام بها مع الطفل الصغير، لكي يصبح كما تريد، حسب ما كشفه الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

هل تريد طفلا ذكيا؟.. الحل في خطوتين

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن المفتاح في يد الآباء، حيث يجب أن تختلف طريقة المعاملة مع الأطفال بقضاء وقت كبير معهم، والتحدث معهم كثيرا، والاهتمام بهم، هذا يجعل الطفل يتصف بصفة الذكاء.

ويوضح الدكتور عبد الله الحبيشي، أن الآباء الذين يتمتعون بطباع هادئة ويتحلون بالصبر ويقومون ببناء علاقة ناجحة مع أطفالهم يكون هذا له تأثير ايجابي على نسبة ذكائهم من الأطفال الذين يتعاملون بعنف وضغط من جانب الآباء.

ويشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى دور الأب فهو له دور كبير وفعال في العناية بالطفل، فلا يجب أن يقتصر دوره على شراء الأغراض المنزلية والاهتمام بجلب الأموال فقط، لكنه مسؤول مع الأم في تربية الأطفال وتحسين سلوكهم، ولا بد من أن يقضي الطفل مع الأب وقتا أطول منذ اليوم الأول من الولادة.

ومع إدراك الطفل يصبح الوقت الذي يقضيه مع الأب ممتعا وخاصة في حالة مشاركته في الانشطة والقيام بقراءة القصص معه أو ممارسة لعبة رياضية معينة، ومع الوقت وزيادته يجعل قدرات الطفل العقلية أفضل.

وفي جامعة بريطانية قررت دراسة قدرات الأطفال الذين يقضون وقتًا مع آبائهم بشكل كبير منذ الولادة، ولفتت الدراسة إلى أن الأطفال هم الأكثر تذكرا وتعلما وتطورا في عمر العامين بشكل كبير بخلاف من لا يقضون أي وقت مع الآباء.