الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمض الفوليك في الحمل.. طبيب يكشف الجرعة المناسبة

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
الحامل
الحامل


يعتبر حمض الفوليك من فيتامينات ب 12 الذائبة في الماء، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يحمي من أنيميا نقص حمض الفوليك، كما أن له دورا مهما في تنظيم عملية الهضم، كما يوجد له العديد من الفوائد المميزة للشعر والبشرة، ويحافظ على نضارتها.

وحمض الفوليك مفيد جدا للحامل، فضلا عن حمايتها فهو يحمي الجنين من متلازمة مرضية يطلق عليها «الشق المصلوب»، حيث يحدث تشوهات خلقية في الدماغ وفي العمود الفقري للجنين.

وفي حالة كنت تفكرين في الحمل، من المفترض قبل شهر من الحمل تتناولين جرعة حمض الفوليك والمتابعة مع طبيب، وحتى أول 3 أشهر من الحمل، من الممكن أن تستمري عليه في حالة كان نقصه لديك يسبب تشوهات للطفل فلابد أخذه لضمان سلامة جنينك.

حمض الفوليك في الحمل.. طبيب يكشف الجرعة المناسبة

ويقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن جرعة حمض الفوليك بسيطة جدا نحو 400 ميكروجم يوميا، مشيرا إلى أن هناك نوعين من الفوليك أسيد، 500 ميكروجم و5 مجم، والأنسب في اليوم هو قرص واحد يوميا من الدواء الذي تركيزه 500 ميكرو جم.

ويشير إلى أنه في حالة الحمل والحامل كان يوجد لديها نقص في الفوليك، أو إذا كان هناك ولادة في السابق وتم ولادة طفل يوجد به تشوهات لا بد من تناول 5 مجم والمتابعة مع الطبيب بشكل مستمر مع أخصائي للنساء والولادة.

وينصح أنه مع الأدوية لابد من أن تهتم الحامل بصحتها لكي لا يتأثر الجنين، وتناول الأطعمة التي يوجد بها الفوليك أسيد والمتمثلة في الخضراوات الورقية كالسبانخ والفواكه الطازجة.