الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض القلب أبرزها.. تعرفي على مخاطر السمنة مع الحمل

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 03:30 م
الحمل
الحمل


يمكن أن تزداد مضاعفات الحمل للسيدات اللاتي يعانين من السمنة، ونجد هنا ظهور مخاطر القلب والأوعية الدموية.

السمنة والحمل 

تعد المضاعفات التي تنتج عن الحمل والسمنة من عوامل الخطر الكبيرة لعدد من الأمراض، فهي لا تؤدي فقط إلى نقص جهاز المناعة، مما يجعلها عرضة لمجموعة من الأمراض المعدية، ولكنها تؤدي أيضًا إلى ظهور الأمراض غير المعدية، حيث كشف بحث أجرته مؤخرا معاهد الصحة الوطنية  كيف يمكن أن يكون الجمع بين الحمل والسمنة له تأثير بالسلب على القلب.

ووفقا للدراسة الطبية "يمكن أن تزيد مضاعفات الحمل للسيدات اللاتي تعاني من السمنة  وتظهر مخاطر القلب والأوعية الدموية"، حسب موقع onlymyhealth.

أسباب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب 

وأشارت الدراسة الطبية إلى أن السمنة قبل وأثناء المرحلة المبكرة من الحمل يبدو أنها عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وسكري الحمل.
 

ووجد الباحثون أن السمنة لم تكن عامل خطر لمضاعفات الحمل فقط، بل وجدوا أن مضاعفات الحمل لها بالتأكيد تأثير سلبي على القلب.

الحمل وأمراض القلب

ليس الحمل في حد ذاته هو الذي قد يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن المضاعفات أثناء الحمل يمكن أن تكون علامة على مشاكل صحية، ووفقًا لمراجعة طبية نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية. وأعلنت المراجعة إلى أن أولئك الذين أنجبوا أطفالًا أصغر حجمًا، في الولادة المبكرة والمعرضين لتسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل)، وسكري الحمل قد يكونون نجدهم معرضين بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

يمكن أن يكون لـ الحمل تأثيرات مختلفة على السيدات، بعض التغييرات الأكثر فائدة والإيجابية، تشمل انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم والخرف.

وهناك تغيير واحد غير مرحب به وهو زيادة الوزن نتيجة الحمل، والذي يمكن أن يعرضك لاحتمالات أعلى للإصابة بأمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطان.