الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب التهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة؟

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 04:00 م
التهاب الحلق
التهاب الحلق


نجد أن بعض أنواع العدوى، مثل التهاب اللوزتين، وكذلك التهاب الجيوب الأنفية وارتجاع المريء وحموضة المعدة، يمكن أن تسبب التهابا متزامنا في الحلق ورائحة الفم الكريهة.

أسباب التهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة

عندما تحدث هذه الأعراض بشكل متباعد، قد يرتبط التهاب الحلق بأمراض أو مهيجات، في حيث إن رائحة الفم الكريهة قد تكون ناجمة عن أمراض الأسنان، أو التهاب الجيوب الأنفية وبعض الأطعمة التي تتناولها، حسب موقع هيلس لاين.

التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين وهي حالة شائعة تلتهب فيها اللوزتين. ويرتبط بالعدوى البكتيرية العقدية، وقد يكون سببه أيضًا الالتهابات الفيروسية، بصرف النظر عن التهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة، يمكن أن يسبب التهاب اللوزتين الحمى وصعوبة البلع وتورم الغدد الليمفاوية حول الرقبة.

أنواع التهاب الحلق

عندما تعاني من التهاب شديد في الحلق، فإن أول الحالات التي قد تفكر فيها هي التهاب الحلق العقدي. هذه عدوى بكتيرية تعتبر شديدة العدوى.


يميل التهاب الحلق الناتج عن التهاب الحلق العقدي إلى الظهور بشكل مفاجىء ويمكن أن يجعل الجزء الداخلي من الحلق أحمر اللون، حيث يلاحظ الطبيب أيضًا وجود بقع حمراء على سطح الفم مع بقع بيضاء على اللوزتين.

الحمى القرمزية 

تنجم الحمى القرمزية عن نفس مجموعة البكتيريا العقدية التي ينتج عنها التهاب الحلق والتهاب اللوزتين. تسبب هذه العدوى التهابًا شديدًا في الحلق، بالإضافة إلى طبقة بيضاء على اللسان يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

 

التهاب الجيوب الأنفية

في حقيقة الأمر، نجد أن التهاب الجيوب الأنفية عدوى بكتيرية يمكن الخلط بينها وبين نزلة برد، تسبب الصداع وألم في الوجه وسيلان الأنف. وينتج عن التهاب الجيوب الأنفية أيضًا احتقان الأنف، مما قد يؤدي إلى التهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة.

التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية هو عدوى تصيب القصبات الهوائية، وهي الممرات الهوائية الرئيسية في الرئة. يمكن أن يسبب التهاب الحلق والسعال، كما يعد إنتاج المخاط الزائد أكثر شيوعا في التهاب الشعب الهوائية وقد نجده يسبب رائحة الفم الكريهة، وأيضًا حدوث سيلان الأنف والصداع واحتقان الأنف.