الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 فيتامينات ضرورية لنمو الشعر.. فيتامين أ أبرزها

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 08:00 م
فيتامينات لنمو الشعر
فيتامينات لنمو الشعر


يعد الحفاظ على نظام غذائي مغذٍ بشكل عام، أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على خصلات الشعر صحية وفاتنة.

 الفيتامينات هي أيضا مهمة للغاية لنمو شعر صحي حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية والعلاج أن نقص الفيتامينات، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة الفيتامينات D، A، C، وغيرها. 

المفتاح هو إضافة الفيتامينات المناسبة لنظامك الغذائي التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وفيما يلي نستعرض أبرزها وفق موقع "health shots"

فيتامينات لنمو الشعر:

فيتامين أ

الأول في قائمة الفيتامينات الأساسية هو فيتامين أ وهو فيتامين أساسي يساعد خلاياك على النمو، مما يساعد على نمو شعرك أيضًا. كما أنه يساعد على إنتاج الزهم، الذي يحافظ على رطوبة فروة رأسك وصحة شعرك ويعزز نمو الشعر.

فيتامينات ب

تعتبر فيتامينات ب1، وب2، وب3، وب5، وب6، وب7، وب9، وب12 جزءًا من فيتامينات ب وهي مهمة لصحة الشعر حيث أظهرت الدراسات أن نقص فيتامينات ب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل تساقط الشعر.

فيتامين ج

يلعب فيتامين C، أحد مضادات الأكسدة القوية، دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي ويساهم في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الأكثر وفرة في جسمك.

فيتامين د

أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ولذلك إذا كنت ترغب في تعزيز نمو الشعر والحد من تساقط الشعر، فيجب عليك إضافة مكملات فيتامين د إلى نظامك الغذائي. 

ووجدت دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية العملية والمفاهيمية أن المستويات غير الكافية من فيتامين د يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

فيتامين هـ

تمامًا مثل فيتامين C، يعد فيتامين E أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي عن طريق موازنة الجذور الحرة. أظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين E يدعم صحة فروة الرأس والشعر. كما أنه يساعد في الحفاظ على نمو الشعر.